الإحاطة الشهرية – أكتوبر 2023

Getting your Trinity Audio player ready...



الملف السياسي:

لم تحرز الأمم المتحدة، والدول المهتمة بملف اليمن، خطوة إضافية في مسار السلام المنتظر، بالرغم من استمرار التحركات الدولية لاحتواء الأزمة، وصدور عدد من التصريحات، أبرزها للاتحاد الأوربي الذي حمل جماعة الحوثي مسئولية تعثر التوصل إلى حل سياسي في البلاد، فيما الجانب الإقليمي اقتصر على لقاءات واجتماعات المجلس الرئاسي والحكومة مع مسئولين في السعودية وقطر وعمان، بهدف تحقيق حل سياسي للأزمة اليمنية. على الجانب المحلي، أظهرت المظاهرات والتحركات الشعبية في مختلف محافظات اليمن دعمًا للشعب الفلسطيني، واستنكارًا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، خاصة بعد الأحداث الأخيرة في غزة.

طالبت لجنة العقوبات في مجلس الأمن الدولي جماعة الحوثي في اليمن وقف استخدام المؤسسات الدينية والتعليمية لنشر خطاب الكراهية وتشجيع العنف وتجنيد الأطفال. 29 سبتمبر.

التقى رئيس مجلس الوزراء اليمني، معين عبدالملك، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في الدوحة، لمناقشة تطورات الوضع الوطني، ودعم قطر لجهود الحل السياسي في اليمن. 1 أكتوبر.

استقبل وزير الخارجية العمانية، بدر البوسعيدي، المبعوث الأممي الخاص باليمن، هانس جروندبرج، لمناقشة التطورات في اليمن وجهود التسوية السياسية، بعد أيام من زيارة المبعوث إلى قطر لبحث تعزيز الدعم لجهود الوساطة الأممية. 1 أكتوبر.

اتهم المتحدث باسم الوفد الحكومي المعني بملف الأسرى والمختطفين، ماجد فضائل، جماعة الحوثي بالتعنت في ملف السياسي المختطف، محمد قحطان، (مختطف قسريا لدى جماعة الحوثي منذ أكثر من 8 سنوات)، وذلك عبر مطالبة جماعة الحوثي بأسماء وهمية غير موجودة في مأرب، أو أي مكان آخر تابع للحكومة الشرعية، مقابل الإفراج عنه. 4 أكتوبر.

دعت الجمهورية اليمنية إلى وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، مؤكدة دعمها لتطلعات الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 7 أكتوبر.

طلبت السلطات السورية من ممثلي جماعة الحوثي سرعة إخلاء السفارة اليمنية في دمشق، وذلك تنفيذًا لأجواء المصالحة العربية بقيادة السعودية، وتمهيدًا لتسليم السفارة للحكومة الشرعية، والتي جرى قطع العلاقات معها منذ عام 2011م. 10 أكتوبر.

جدد مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوربي تأكيدهما على خطورة تهديد جماعة الحوثي لاستقرار اليمن، ودعوتهما لها للمشاركة الإيجابية في جهود السلام ووقف الحرب. 11 أكتوبر.

شهدت مدن تعز وإب وصنعاء والحديدة والمكلا، ومحافظات أخرى، مظاهرات حاشدة للتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، ودعمًا للشعب الفلسطيني، منددين بالإبادة الجماعية، ومنتقدين للصمت العربي تجاه شعب فلسطين. 12 أكتوبر.

بحث وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، أثناء لقائه رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، في الرياض، تطورات الشأن اليمني، ودعم الجهود لتحقيق السلام؛ مطالبًا بتحقيق حل سياسي شامل ودائم تحت إشراف الأمم المتحدة. 18 أكتوبر.

الملف العسكري:

شهدت اليمن تصاعدًا في المواجهات العسكرية والتوترات الإقليمية في مأرب وتعز والمنطقة العسكرية الخامسة، وعلى الحدود بين اليمن والسعودية، وتبادل التهديدات بالعودة إلى الحرب الشاملة، فيما أعلنت جماعة الحوثي وفاة قيادي ثانٍ لها، بعد وفاة قيادي آخر قبل أسابيع، ما يثير تساؤلات حول الأوضاع الداخلية للجماعة.

أعلن الجيش اليمني مصرع عدد من عناصر مليشيا جماعة الحوثي أثناء محاولتهم تنفيذ هجوم فاشل غربي محافظة الضالع جنوبي اليمن، بعد صد الجيش له، ما خلف 7 قتلى و3 جرحى من أفراد الجماعة. 2 أكتوبر.

أعلن عضو مجلس القيادة الرئاسي، اللواء سلطان العرادة، خلال لقائه المستشار العسكري للمبعوث الأممي إلى اليمن، العميد أنطوني هايوارد، استعداد الحكومة الكامل لفتح طرقات في مأرب مع صنعاء خلال 48 ساعة، إذا وافقت جماعة الحوثي على فتح مماثل بإشراف أممي. 5 أكتوبر.

استهدفت جماعة الحوثي مخيم النازحين بمنطقة “الميل” شمالي مأرب، بصاروخ كاتيوشا، دون وقوع أضرار بشرية، فيما أحدث الاستهداف أضرارًا مادية في المنازل والسيارات. ويأتي القصف بالتزامن مع زيارة مستشار المبعوث الأممي إلى اليمن للمحافظة. 5 أكتوبر.

أعلنت جماعة الحوثي وفاة أحد قيادييها، ويدعى يحيى حسن المداني (ينتحل رتبة لواء، وهو شقيق القيادي البارز في الجماعة يوسف المداني)، دون الكشف عن ملابسات وتفاصيل وفاته. ويأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من وفاة القيادي أحمد الحمزي في ظروف مشابهة، إضافة إلى وفاة قيادي ثالث بظروف غامضة يدعى عبدالوهاب الشامي، داخل منزله بمديرية يريم جنوبي صنعاء. 7 أكتوبر.

دعا رئيس هيئة الأركان العامة، الفريق صغير بن عزيز، المجتمع الدولي إلى لعب دور قوي في مواجهة التهديدات الحوثية وتدخلات إيران، وذلك أثناء لقائه في واشنطن بالمبعوث الأمريكي إلى اليمن، “تيم لندركينغ”. 7 أكتوبر.

شهدت مدينة تعز عرضًا عسكريًا بمناسبة الذكرى الستين لثورة 14 أكتوبر 1963م، والتي أسفرت عن طرد الاحتلال البريطاني عن جنوب اليمن؛ وقد شارك في العرض وحدات رمزية من المحور العسكري، قامت بجولة في شوارع المدينة ترافقها الموسيقى والأهازيج الوطنية. 14 أكتوبر.

قالت مصادر عسكرية، لموقع “المصدر أونلاين”: إن الصواريخ الحوثية التي اعترضتها البحرية الأمريكية كانت تستهدف الجيش اليمني في منطقة عسكرية باليمن، وبعض تلك الصواريخ وصلت إلى هدفها في المنطقة العسكرية الخامسة أثناء زيارة رئيس الأركان لها. 21 أكتوبر.

الملف الأمني:

لم يختلف الوضع الأمني في مناطق الحكومة الشرعية ومناطق جماعة الحوثي عن الشهور السابقة، من حيث استمرار حالة الانفلات الأمني، فقد شهد ريف تعز محاولة لاغتيال أحد القادة العسكريين، وشهدت صنعاء محاولة اغتيال أحد القضاة، فيما مسلسل التهريب لا يزال في أشده، وألقت قوات الأمن القبض على خلية حاولت تهريب أسلحة في محافظة المهرة.

أعلنت الولايات المتحدة نقل حوالي 1.1 مليون قذيفة، من عيار 7.62 ملم، إلى أوكرانيا، بعد مصادرتها من مركب شراعي حاول تهريبها من الحرس الثوري الإيراني إلى جماعة الحوثي نهاية العام الماضي. 4 أكتوبر.

تعرض رئيس المحكمة التجارية في صنعاء، القاضي خالد الأثوري، لمحاولة اغتيال أثناء خروجه من صلاة الجمعة، من قبل مسلحين يستقلون دراجة نارية، مما أسفر عن إصابته بجروح خطيرة. 6 أكتوبر.

أدى انفجار مروع في محافظة عمران، شمالي صنعاء، إلى مقتل 14 شخصًا، وإصابة نحو 60 آخرين، نجم عن تفجر مخزن للبارود (ديناميت)، في منزل تاجر سلاح تابع لجماعة الحوثي. ونتج عن الانفجار تضرر حوالي 20 منزلًا، بما في ذلك انهيار 5 منازل بشكل كامل. 18 أكتوبر.

لقي قائد قوات الحزام الأمني في محافظة أبين، جميل العبدلي، مصرعه، برصاص مسلحين، في مديرية أحور، جنوب اليمن؛ وذلك نتيجة خلاف حول ديون تابعة لتاجر خارج المحافظة، فيما توعد “المجلس الانتقالي الجنوبي” بمحاسبة القتلة وإحالتهم إلى الجهات المختصة. 19 أكتوبر.

نجا العقيد محمد يحيى الجائفي، من اللواء 35 مدرع، من محاولة اغتيال في سوق العين، بمديرية المواسط بمحافظة تعز، بعد إطلاق النار باتجاهه من مسلح مجهول نفذ الهجوم من فوق دراجة نارية، ثم لاذ بالفرار. 22 أكتوبر.

أعلن وكيل مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية في اليمن عن توفر مليوني دفتر جواز سفر جديد، مع استمرار إصدار ومعالجة المعاملات في محافظة عدن، مؤكدًا أن المصلحة -منذ عام 2016م- أصدرت حوالي 7 ملايين جواز سفر في المناطق المحررة. 22 أكتوبر.

أفشلت الأجهزة الأمنية في محافظة المهرة محاولة تهريب 250 قطعة سلاح إلى الصومال، مقابل مبالغ مالية من قبل جناة آخرين من نفس الجنسية، وتم اعتقال المجموعة تمهيدًا لإحالتهم إلى الجهات القضائية. 23 أكتوبر.

الملف الاقتصادي:

أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية أن جماعة الحوثي منعتها من سحب أموالها من البنوك في صنعاء بحجج غير قانونية، مؤكدة التزامها بقواعد العمل الإنساني والتجاري، وحيادها عن الصراعات السياسية. 30 سبتمبر.

أعاد مجلس القيادة الرئاسي اتفاقية الاتصالات المشبوهة إلى الحكومة، موجهًا إياها بالتعامل معها وفقًا للدستور والقانون، وذلك بعد تصاعد الخلاف داخل مجلس القيادة حول مصير هذه الاتفاقية، حيث انقسم الأعضاء بشدة بين مؤيدين ومعارضين لها. 26 أكتوبر.

الملف الحقوقي:

قالت منظمة سام للحقوق والحريات: إن مئات من اليمنيين تعرضوا للضرب، وإطلاق النار، والاعتقال، بمدن متعددة في اليمن، خلال احتفالهم بذكرى ثورة 26 سبتمبر، على يد قوات تابعة لجماعة الحوثي؛ وطالبت بإطلاق سراحهم دون قيود. 29 سبتمبر.

نددت منظمة العفو الدولية بقيام أجهزة الحوثيين باعتقالات طالت عشرات المتظاهرين السلميين في صنعاء خلال احتفالهم بالذكرى السنوية لثورة 26 سبتمبر، وطالبت بالإفراج الفوري عنهم دون شروط. 30 سبتمبر.

اختطفت جماعة الحوثي رئيس نادي المعلمين اليمنيين، أبو زيد الكميم، بتهمة “التعاون مع العدوان”، بعد حصار المنزل وترويع النساء والأطفال، وذلك إثر مطالبته بصرف مرتبات المعلمين المتوقفة منذ سبع سنوات. 8 أكتوبر.

قضت محكمة عسكرية في عدن، بحكم رأه الكثير من اليمنيين “حكمًا هزليا”، في قضية مقتل الشاب عبدالملك السنباني، على يد عناصر مسلحة تابعة لـ”المجلس الانتقالي الجنوبي”، المدعوم إماراتيا، بعد عامين من جريمة القتل التي تمت بعد اختطافه وتعذيبه؛ حيث نص منطوق الحكم على دفع دية لأولياء الدم تعادل ألف دولار. 12 أكتوبر.

طالبت “رايتس رادار لحقوق الإنسان” الحكومة اليمنية بإحالة ملف قضية مقتل عبدالملك السنباني إلى جهة محايدة لإعادة محاكمة المتهمين، معربة عن استغرابها من حكم المحكمة التي برأت أربعة متهمين، وأدانت الخامس بالقتل الخطأ، في هذه القضية، مشيرة إلى أن هذا الحكم يشير إلى عدم استقلالية القضاء، وضرورة تحقيق العدالة. (الجريمة وقعت في سبتمبر 2021م على يد عناصر من قوات “المجلس الانتقالي”، في محافظة لحج، حيث تم اختطاف السنباني بعد قدومه من الولايات المتحدة وتعذيبه حتى الموت). 15 أكتوبر.

أعربت سفارة الولايات المتحدة في اليمن عن تضامنها مع عائلات موظفيها المحليين الذين ما زالوا مختطفين في سجون جماعة الحوثي في صنعاء، بعد مرور عامين على اعتقالهم دون مبرر، معبرة عن تقديرها للصعوبات التي تواجهها عائلاتهم خلال هذه الفترة. 19 أكتوبر.

قصفت جماعة الحوثي بقذائف الهاون أحياء بمدينة تعز (المحاصرة منذ تسع سنوات)، ما أسفر عن مقتل مواطن يدعى عبدالجواد الشيباني، وإصابة طفلين أحدهما بحالة حرجة، في منطقة حي الشعب شرقي المدينة. 23 أكتوبر.

استنكرت الحكومة اليمنية تجنب منظمة “إنقاذ الطفولة” إدانتها للحوثيين بعد وفاة موظفها هشام الحكيمي، في سجن تابع للجماعة، وذلك تحت التعذيب بعد شهرين من الاختطاف، فيما رفضت عائلة الحكيمي استلام الجثة، مطالبة بتشريحها. 25 أكتوبر.

اقتحمت جماعة الحوثي منزل مبارك العنوة (موظف في المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في صنعاء)، بعد أسابيع من اختطافه، فيما قامت بمصادرة جهاز الكمبيوتر الخاص به، وهواتف زوجته وأولاده، ملحقة أضرارًا بالغة بالمنزل أثناء الاقتحام. 25 أكتوبر.

أعلنت منظمة رعاية الأطفال الدولية تعليق عملها في مناطق سيطرة جماعة الحوثي في اليمن بسبب وفاة مسئول الأمن والسلامة في مكتبها في صنعاء، هشام الحكيمي، والذي توفي أثناء احتجازه في سجن الأمن والمخابرات التابع للجماعة، داعية إلى إجراء تحقيق مستقل فوري في الواقعة. 26 أكتوبر.

الملف الإنساني:

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة (تابعة للأمم المتحدة) عن نزوح أكثر من 27 ألف يمني، منذ بداية عام 2023م، نتيجة النزاع المستمر في البلاد؛ حيث وثقت نزوح 27,600 فردًا تمثلهم 4,600 أسرة، منذ يناير حتى سبتمبر 2023م، في محافظة مأرب، مسجلة أعلى معدلات النزوح، ثم تلتها محافظة تعز. 2 أكتوبر.

تجاوزت ساعات انقطاع التيار الكهربائي في مدينة عدن في شهر أكتوبر، ثمان ساعات مقابل ساعتين تشغيل، وذلك بعد توقف محطة الرئيس “بترومسيلة” عن الخدمة بسبب الصيانة.

أعلنت الأمم المتحدة أن إعصار “تيج” الذي ضرب جزيرة سقطرى دمر، وألحق أضرارًا بأكثر من 600 منزل، دون تسجيل خسائر بشرية، حيث تشكل في بحر العرب، وأدى إلى هطول أمطار غزيرة ورياح قوية في الجزيرة. 25 أكتوبر.

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة بين الأطفال في اليمن إلى أكثر من 42,000 حالة، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، مع تسجيل 514 حالة وفاة، فيما ترجع هذه الزيادة إلى تدهور معدلات التحصين والظروف الاقتصادية الصعبة ونقص الرعاية الصحية في البلاد. 25 أكتوبر.

بيانات:

أعلن مشروع نزع الألغام في اليمن (مسام) عن نجاح فرقه الميدانية في نزع 730 لغمًا أرضيا، وذخائر غير منفجرة، وعبوات ناسفة، خلال الأسبوع الأول من أكتوبر (خمسة ألغام مضادة للأفراد، و105 ألغام مضادة للدبابات، و617 ذخيرة غير منفجرة، وثلاث عبوات ناسفة)؛ وذلك منذ بداية الشهر. فيما بلغ العدد منذ انطلاق مشروع مسام في يونيو 2018م 417,833 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مختلف المحافظات اليمنية. 8 أكتوبر.

أعلنت وزارة الشئون القانونية وحقوق الإنسان التابعة للحكومة الشرعية مقتل وإصابة نحو 25 ألف مدني، بنيران وألغام جماعة الحوثي، في إحصائية رسمية عرضها مدير عام المنظمات والتقارير الدولية بالوزارة، في ندوة بمقر مجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف، وذلك على هامش الدورة الـ54 للمجلس، خلال الفترة من 21 سبتمبر 2014م وحتى 30 سبتمبر 2023م.

القتل: 11.083 مدنيًا، بينهم 3.205 طفلًا و1.227 وامرأة.

الإصابة: 13.732 مدنيا، بينهم 4.990 طفلًا و2.623 امرأة (عمليات القصف العشـوائي والقنص والرصـاص والألغام والهجمات الأخرى).

اختطاف واعتقال واحتجاز: 23.474 حالة، بينها 348 امرأة و1,069 طفلًا.

الإخفاء القسري: 2,422 رجلًا و405 امرأة و159 طفلًا.

التعذيب: 16,378 حاله تنوعت بين التعذيب النفسي والجسدي، والصعق بالكهرباء، وامتهان الكرامة الإنسانية.

القتل داخل السجون تحت التعذيب: 218 شخصًا. 6 أكتوبر

اضغط لتحميل الإحاطة

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى