الإحاطة الشهرية _ سبتمبر 2023

سياسي:

مثلت زيارة وفد جماعة الحوثي المفاوض إلى الرياض رفقة الوفد العماني الحدث الأبرز خلال شهر سبتمبر الجاري في ظل تصريحات متفائلة من الطرفين فيما أعقبها استهداف الحوثيين للحدود السعودية وإيقاع قتلى وجرحى في صفوف قوات “التحالف العربي” بينهم بحرينيين وسعوديين وتزامن ذلك مع خطاب حاد شنته قناة “المسيرة” على قيادة المملكة العربية السعودية بعد تصريحات ولي العهد السعودي بشأن إمكانية التطبيع مع إسرائيل. كما تصاعد التوتر بين جماعة الحوثي وقطاع واسع من الشباب اليمني الذي نزل إلى الشوارع احتفاءً بذكرى ثورة 26 سبتمبر.

  • أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن “ستيفن فاجن” على أهمية أن يبقى الوضع الأمني في حضرموت مستقرا وذلك بعد زيارة له إلى مدينة سيئون التقى فيها مسئولين في السلطة المحلية. وهذه هي الزيارة الثانية للسفير للمحافظة خلال أقل من شهرين. 30 أغسطس.
  • أعلنت السعودية أنها وجهت دعوة رسمية لوفد من جماعة الحوثي لاستكمال اللقاءات والنقاشات بناء على المبادرة السعودية التي أعلنت في مارس/ آذار 2022م وعلى المباحث التي أجراها الفريق السعودي برئاسة السفير لدى اليمن محمد آل جابر. 14 سبتمبر.
  • التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي د. رشاد العليمي في نيويورك وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة مستجدات الوضع اليمني وجهود الوساطة التي تقودها السعودية وسلطنة عمان لتجديد الهدنة وإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة. 18 سبتمبر.
  • التقى وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان وفد جماعة الحوثي الذي زار الرياض مؤخرًا لاستكمال الحوارات الجارية بين الطرفين دون أن يجري الإعلان عن تفاصيل أو نتائج تلك اللقاءات. 20 سبتمبر.
  • تعهد وزراء خارجية دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية بدعم اليمن اقتصاديًا وإنسانيًا ودعم جهود السلام مرحبين بالجهود التي بذلها المجلس الرئاسي اليمني ومطالبين في الوقت ذاته جماعة الحوثي بالانخراط الجاد في عملية السلام لإنهاء الأزمة الإنسانية في البلاد. 20 سبتمبر.
  • عاد وفد جماعة الحوثي إلى صنعاء مع وفد سلطنة عمان بعد انتهاء مناقشات الرياض التي لم تسفر عن نتائج محددة بعد أشهر من الانتظار مع الإشارة إلى أن جولة جديدة من المفاوضات قد تأخذ وقتًا إضافيا دون تحديد موعدها. 20 سبتمبر.
  • شكا عضو مجلس القيادة الرئاسي ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا عيدروس الزبيدي من التهميش السعودي لهم خلال المحادثات الأحادية الجانب التي تجريها المملكة مع جماعة الحوثي وذلك ضمن تصريحات أدلى بها لصحيفة الغارديان البريطانية. 21 سبتمبر.
  • رحبت الخارجية التركية بالمحادثات التي استضافتها السعودية بوساطة عمانية لدفع عملية السلام في اليمن داعية الأطراف اليمنية إلى الانخراط البناء في هذه العملية لضمان حل دائم للصراع الممتد منذ تسع سنوات مؤكدة دعمها الثابت للحفاظ على الوحدة الوطنية وسلامة أراضي اليمن. 21 سبتمبر.
  • دعا المبعوث الأمريكي إلى اليمن “تيم ليندركينج” إيران إلى دعم جهود السلام في اليمن وتغيير سلوكها تجاه هذا البلد نافيًا أي اتصالات مباشرة مع طهران. 22 سبتمبر.
  • اتهمت الحكومة اليمنية إيران بتهريب أسلحة إلى جماعة الحوثي عبر ميناء الحديدة مطالبة المجتمع الدولي بممارسة ضغوط حقيقية على الحوثيين لإجبارهم على الانخراط في جهود السلام. 22 سبتمبر.
  • قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: إن الوقت حان للسعي لإنهاء الصراع في اليمن والسير نحو استقرار سياسي مستدام؛ مؤكدًا مواصلة السعودية لدعم اليمن. 23 سبتمبر.
  • وصفت قناة “المسيرة” التابعة لجماعة الحوثي السعودية وولي عهدها بالخونة والتافهين على خلفية تصريحات ولي العهد السعودي الأخيرة بشأن إمكانية التطبيع مع إسرائيل. 24 سبتمبر.
  • أدان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هجوم الحوثيين على الحدود السعودية والذي أسفر عن مقتل جنديين بحرينيين وعدة إصابات بين الجنود السعوديين محذرًا من التصعيد العسكري والمزيد من العنف الذي قد يعرقل جهود السلام. 26 سبتمبر.
  • شهدت محافظات صنعاء وإب والحديدة في اليمن تظاهرات كبيرة احتفاءً بالذكرى الحادية والستين لثورة 26 سبتمبر تشكلت في مسيرات ليلية ونهارية ما دفع الحوثيين إلى مواجهتها بحملة اختطافات واسعة واعتقالات. 26 سبتمبر.

عسكري:

استعرضت جماعة الحوثي قواتها العسكرية في ذكرى سيطرتها على السلطة في صنعاء وفي المقابل احتفل الجيش الوطني في مأرب بذكرى ثورة 26 من سبتمبر باستعراض عسكري ضخم. وتأتي هذه الاستعراضات في ظل الاستمرار الهش للهدنة منذ مطلع أبريل من العام الماضي وحدوث مواجهات متقطعة بين الجيش التابع للحكومة وجماعة الحوثي في أكثر من جبهة والتحشيد في الجبهات مستمر.

  • اعترفت جماعة الحوثي بمصرع 6 من قياداتها الميدانية خلال أسبوع في جبهات القتال بينهم 2 برتبة عميد وذلك رغم الهدنة القائمة منذ أبريل الماضي. ولم يتم الإعلان عن مكان مصرعهم. 17 سبتمبر.
  • نظمت جماعة الحوثي عرضًا عسكريا في ميدان السبعين بصنعاء شارك فيه الآلاف من العناصر المسلحة عرضت فيه الجماعة أسلحة ومعدات عسكرية بما فيها مسيرات وصواريخ ذات طابع إيراني وحلقت طائرات عمودية في سماء الحفل للمرة الأولى منذ عام 2015م. 21 سبتمبر.
  • أفادت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة بارتفاع عدد الضحايا المدنيين جراء الألغام الأرضية بنسبة 122% خلال أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو وأن غالبية الضحايا هم من الأطفال والنساء وتتحمل جماعة الحوثي زراعة معظمهما. 24 سبتمبر.
  • أعلنت البحرين مقتل ضابط وجندي تابعين لها وإصابة آخرين عند الحدود السعودية بقصف مدفعي لجماعة الحوثي رغم وقف العمليات العسكرية منذ بدء الهدنة في أبريل 2022م فيما أكدت قيادة القوات المشتركة لـ”التحالف العربي” احتفاظها بحق الرد في الزمان والمكان المناسبين. 25 سبتمبر.

أمني:

  • رغم الانخفاض النسبي في المواجهات على الجانب العسكري بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي إلا أن التصعيد الأمني في ارتفاع فقد أعلنت الحكومة والقوات المشتركة إفشال مخططات للتفجير أعدت لها خلايا تابعة لجماعة الحوثي في مأرب والساحل الغربي. كما جرى ضبط شحنات مخدرات في المياه الدولية. ويشهد الوضع الأمني في محافظة شبوة الواقعة تحت نفوذ قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا تضاعف الانفلات الأمني إلى مستويات كبيرة بعد سنوات من الاستقرار في عهد المحافظ السابق.
  • أعلنت منظمة أطباء بلا حدود فقدان الاتصال باثنين من موظفيها في اليمن أحدهم ألماني والآخر من ميانمار بعد تعرضهما للاختطاف في الطريق الرابط بين مأرب وحضرموت. 29 أغسطس.
  • أعلنت الأجهزة الأمنية في محافظة مأرب ضبط خلية إرهابية كانت تخطط لاستهداف القيادات العسكرية والأمنية بالمحافظة واعتراف رئيس الخلية بعمله لدى جهاز الأمن الوقائي التابع لجماعة الحوثي. 3 سبتمبر.
  • اعتقلت السلطات المصرية الكاتب الصحفي والأكاديمي والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام د. عادل الشجاع بسبب كتاباته الناقدة للحكومة الشرعية و”التحالف العربي” في اليمن استعدادًا لترحيله إلى مدينة عدن وسط تحذيرات حقوقية من خطورة ذلك على حياته. 18 سبتمبر.
  • فجرت عناصر تخريبية أنبوبًا وبئرًا للنفط بالقرب من حقل أسعد الكامل التابع لمنشأة صافر النفطية شرقي محافظة مأرب. 18 سبتمبر.
  • نشر الإعلام العسكري للقوات المشتركة اعترافات عنصرين في خلية إرهابية تابعة لجماعة الحوثي قالا إنهما كانا يعتزمان زرع عبوات ناسفة في الخط الإسفلتي الرابط بين المخا ومدينة تعز في أغسطس الماضي وأنهما يعملان ضمن وحدة حوثية تسمى “وحدة العمليات الإيذائية”. 20 سبتمبر.
  • ضبطت سفينة حربية تابعة للبحرية الملكية البريطانية نصف طن من المخدرات خلال عملية تفتيش مركب شراعي اشتبه به شمالي بحر العرب في المنطقة التي تعد إحدى أشهر طرق التهريب من إيران إلى جماعة الحوثي في اليمن وتصل قيمتها 3.5 ملايين دولار. 20 سبتمبر.
  • اندلعت اشتباكات قبلية مسلحة في محافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن) بعد ساعات من انسحاب مفاجئ لقوة عسكرية كانت موجودة في المنطقة بين قبيلتي “النسيين” و”المقارحة” في مديرية مرخة السفلى تسببت بانقطاع الخط الرئيس مرخة/ بيحان في ظل حالة انفلات كبيرة تشهدها المحافظة. 26 سبتمبر.

اقتصادي:

رغم الإعلان عن الوديعة السعودية لا يزال التضخم في الريال اليمني يتصاعد والاقتصاد في البلاد بشكل عام يواجه عددًا من التحديات مع استمرار مخاطر عودة الحرب كما أن توقف إنتاج النفط وتصدير الغاز وارتفاع معدلات التضخم ضاعف من الأزمة الإنسانية ما يجعل من الوضع الاقتصادي صعبًا للغاية.

  • أعلن البنك المركزي اليمني عن بيع 14 مليون دولار من أصل 30 مليون دولار عرضها في مزاد علني استثنائي في حين واصل الريال تراجعه مع خسارة معظم مكاسبه المحققة منذ مطلع أغسطس الماضي نتيجة إعلان السعودية دعم الموازنة الحكومية بأكثر من مليار دولار. 31 أغسطس.
  • أعلنت شركة “OMV” النمساوية العاملة في قطاع العقلة النفطي بمحافظة شبوة شرقي اليمن عزمها الاستغناء عن 200 موظف مطلع العام القادم تفاديًا للإغلاق الكامل بسبب التوقف الكلي لصادرات النفط الخام والمبيعات منذ أكتوبر 2022م. 5 سبتمبر.

حقوقي:

مورست انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في اليمن خلال شهر سبتمبر 2023م شملت القتل خارج نطاق القانون كما جرى للطبيب في محافظة ذمار على يد مسلح من جماعة الحوثي والاعتقال التعسفي والتعذيب وتجنيد الأطفال ومنع وصول المساعدات الإنسانية وإعلان منظمات عن ارتفاع في أعداد المحاكمات بحق الخصوم السياسيين وحملات اختطافات طالت مشاركين في احتفالات ذكرى اليوم الوطني اليمني ذكرى سبتمبر.

  • نددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من تزايد ضحايا الألغام في اليمن (1,469 ضحية خلال 5 سنوات فقط) وتصنيف البلاد من أعلى معدلات التلوث بالمتفجرات ومخلفات الحرب في العالم وتقديرات دولية عن مليون لغم زرعت خلال سنوات الحرب.11 أغسطس.
  • نزلت لجان تابعة لجماعة الحوثي لجمع بيانات المواطنين وممتلكاتهم (منازل- متاجر- عقارات) ومصادر دخلهم عبر استمارات رسمية يلتزم كل شخص بتعبئتها بشكل دقيق وذلك لتوسيع دائرة الجبايات والإتاوات التي تفرضها الجماعة على المواطنين. 15 سبتمبر.
  • أقدمت جماعة الحوثي على طرد عميد كلية الإعلام السابق الدكتور أحمد مطهر عقبات من منزله في السكن الجامعي بصنعاء بعد قرابة 50 عامًا من الخدمة في المؤسسات الحكومية مطالبة بإخلاء شقته خلال شهر من استلام الإشعار بسبب انتقاده للجماعة ومطالبته بصرف الرواتب المتوقفة منذ سنوات.17 سبتمبر.
  • اعتدى مسلحون مجهولون في صنعاء على الأكاديمي إبراهيم الكبسي إثر انتقادات في صفحته على وسائل التواصل وجهها لما وصفها بالاحتفالات المسيسة التي تقيمها جماعة الحوثي بتكاليف باهظة من قوت المواطنين في ظل رفضها دفع مرتبات الموظفين بمناطق سيطرتها. 19 سبتمبر.
  • كشفت منظمة سام للحقوق عن 550 حكم إعدام صدرت بواسطة جماعة الحوثي منذ 2017م ضمن محاكمات غير عادلة تنتهك حقوق الإنسان داعية إلى وقف المحاكمات السياسية ضد الخصوم السياسيين. 19 سبتمبر.
  • قالت وكالة فرانس برس: إن جريمة جديدة وقعت بحق عدد من الأطفال المصابين بسرطان الدم في مستشفى الكويت الجامعي بصنعاء حيث تشابهت الأعراض التي ظهرت عليهم خلال الشهر الماضي بالأعراض التي أودت بحياة أكثر من 20 طفلًا السنة الماضية بعد أخذ الأطفال جرعة (methrotrexate ini). 22 سبتمبر.
  • قضت محكمة تابعة لجماعة الحوثي في صنعاء بالدية على ثلاثة أطباء وهيئة الأدوية في قضية مقتل 11 طفلًا وإصابة 10 آخرين بدواء ملوث بسرطان الدم والسجن سنة مع وقف التنفيذ ودفع دية لأسر القتلى من الأطفال ومليوني ريال لكل أسرة مصاب فيما تجاهلت المحكمة الشخص المستورد للأدوية والمقرب من وزير الصحة. 24 أغسطس.
  • أقدم مشرف من جماعة الحوثي على قتل طالب امتياز بكلية الطب بجامعة ذمار داخل مستشفى الوحدة التعليمي بمنطقة معبر (جنوبي صنعاء) بعد رفض الطبيب المناوب كتابة رشدة طبية لعلاج يمنع تعاطيه إلا بإشراف طبيب. 24 سبتمبر.
  • شنت جماعة الحوثي حملات قمع ضد مشاركين في احتفالات ذكرى ثورة سبتمبر في صنعاء وإب وذمار كما أقاموا نقاط تفتيش واعترضوا سيارات المواطنين الذين كانوا يحملون أعلامًا وطنية وأجبروهم على نزعها تحت تهديد السلاح. 26 سبتمبر.

إنساني:

  • قال برنامج الغذاء العالمي: إنه مضطر لتقليص المساعدات النقدية والغذائية في اليمن بسبب نقص التمويل الحاد وسيشمل ذلك الوجبات المدرسية والمساعدات المقدمة لمحاربة سوء التغذية. 28 أغسطس.
  • حذرت منظمة الصحة العالمية من ارتفاع حالات الحصبة والحصبة الألمانية بين الأطفال في اليمن حيث بلغ عدد الحالات المشتبه بها 34 ألفًا و413 حالة وفاة حتى نهاية يوليو الماضي مما يشكل زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي والذي شهد 27 حالة اشتباه و220 حالة وفاة وتأثير غير معروف على النساء الحوامل. 31 أغسطس.
  • أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة عن نزوح أكثر من 25 ألف يمني منذ بداية عام 2023م بسبب النزاع المستمر في البلاد منذ 8 سنوات. وفقًا لتقرير أسبوعي للمنظمة تم تسجيل نزوح 25,128 فردًا يمثلون 4,188 أسرة خلال الفترة من 1 يناير إلى 2 سبتمبر 2023م. أغلب الحالات كانت في محافظة مأرب بـ21 أسرة تلتها الحديدة بـ6 أسرة ومن ثم تعز بأسرتين. ونشأت معظم النزوح من محافظات مأرب وتعز والحديدة. 4 سبتمبر.

بيانات:

أعلن مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن نزع 968 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر ليصل إجمالي ما تم نزعه 1.751 مع تطهير 216,222 متر مربع من الأراضي ليصل المجموع الكلي إلى 467,887 متر مربع منذ بداية الشهر. 18 سبتمبر.

اضغط لتحميل الإحاطة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى