مركز المخا ينظم بالشراكة مع جامعة تعز ندوة علمية حول محاولات إحياء الإمامة

Getting your Trinity Audio player ready...

 

نظّم مركز المخا للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع جامعة تعز ندوة علمية حول محاولات إحياء مشروع الإمامة الهاشمي وتأثيراته المتجددة على المجتمع اليمني.

وعُقدت الندوة بحضور نائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض العقاب وعميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور يحيى المذحجي، إلى جانب عدد من الأكاديميين والطلاب.

وتناولت الندوة محاور متنوعة، في إطار ورقة بحثية أصدرها مركز المخا تحت عنوان ” مشروع الحوثيين في إحياء الإمامة وتغيير الهوية.. قراءة سياسية في خمس وثائق حوثية” ناقشت خمس وثائق أصدرتها الجماعة قبل وبعد انقلابها على الدولة.

وشهدت الندوة مداخلات مهمة من الدكتور نجيب عبدالقادر، نائب عميد كلية الآداب، والدكتور أمين مهيوب المخلافي، رئيس قسم الفنون الجميلة والجرافيكس، والدكتور منير التبعي، رئيس قسم الإعلام، بالإضافة إلى مشاركة الدكتور مجيب الحميدي والأستاذ مختار المريري والأستاذ عبد الرحمن الأنسي، مدير الأنشطة الطلابية، والدكتور طيب رشاد، والأستاذ سما المخلافي.

وركزت الندوة على استعراض تاريخ الإمامة الهاشمية التي أُسقطت بثورة 26 سبتمبر 1962، وتطرقت إلى محاولات إحيائها وترويجها في الفترة الأخيرة، وتأثير ذلك على الهوية الوطنية وزعزعة الاستقرار في اليمن.

كما تناولت الندوة جوانب مشروع الإمامة، الذي يسعى لتكريس الانقسام الطائفي والمذهبي واستعادة نفوذ سياسي وديني كان له أثر سلبي على الشعب اليمني عبر التاريخ.

وناقش المتحدثون الكيفية التي يتم بها استغلال الأوضاع الاقتصادية والسياسية الهشة في البلاد للترويج لمشروع الإمامة، مما يهدد تماسك المجتمع ويضعف جهود بناء الدولة الحديثة في اليمن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى