مشروع الحوثيين في إحياء الإمامة وتغيير الهوية..قراءة سياسية في خمس وثائق حوثية
Getting your Trinity Audio player ready... |
مقدِّمة:
تناقش هذه الورقة البحثية خمس وثائق مختلفة، أصدرتها جماعة الحوثي، قبل وبعد استيلائها على السلطة. أوُّلها ما يُعرف بـ”الوثيقة الفكرية والثقافية”، والتي أخرجتها إلى العلن، في 13 فبراير 2012م، للتقارب مع بعض الأطراف الزيدية التقليدية والسياسية، وذلك قبل انقلابها على الشرعية. أمَّا الوثائق الأربع الأخرى فقد أصدرتها مِن موقعها في السلطة، عقب انقلابها المسلَّح على السلطة، في 21 سبتمبر 2014م؛ وهي وثائق تتَّصل بالجانب القبلي (وثيقة الشرف القبلية)، والوظيفي (مدوِّنة السلوك الوظيفي)، والتعليمي (التعليم في اليمن الواقع والتطلُّعات)، وبناء الدولة (الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة).
ستقدِّم الورقة -مِن خلال تحليل محتوى هذه الوثائق- قراءة سياسية لأبعاد تلك الوثائق، وغايات جماعة الحوثي مِن وراء إصدارها، واستبانة محاولاتها الدؤوبة لفرضها على المجتمع بما تحمله مِن مضامين دينية مشوَّهة، وصبغة طائفية تهدِّد عقيدة الشعب اليمني ودولته ونظامه الجمهوري ومستقبله السياسي.
وقبل الشروع في مناقشة تلك الوثائق وتفكيكها، وكي نستبين أهداف ومرامي مشروع جماعة الحوثي، نرى مِن الأهميَّة بمكان التعرُّف أوَّلًا على طبيعة فكر جماعة الحوثي، وأيديولوجيَّتها الناظمة لمشروعها السياسي، ومفهومها للدولة ونظام الحكم الذي تعتزم بنائه على أنقاض النظام الجمهوري الذي انقلبت عليه، ومكان نظرية الإمامة (الولاية) والاصطفاء والحقَّ الإلهي في مشروعها الطائفي السلالي (الذي تُسابق الزمن لتمكينه وفرضه بالقوَّة على اليمنيين)، بالإضافة إلى موقفها مِن نظرية “الولي الفقيه” الإيرانية.
المصادر
ويطلق عليه الزيدية “الإمام الهادي”، ولد في المدينة المنوَّرة عام 245ه. وإليه يُنسب المذهب الهادوي الزيدي، الذي لا يحمل مِن الزيدية سوى اسمها فقط. ويُعتبر “الهادي” مؤسِّس الدولة الزيدية في اليمن، والتي ظلَّت تراوح في الحكم بين مدٍّ وجزرٍ، طيلة 1100 عام، حتَّى سقطت على إثر ثورة 26 سبتمبر 1962م. توفِّي “الهادي” عام 298هـ. لمزيد فائدة حول سيرة الهادي وفكره انظر: معتزلة اليمن.. دولة الهادي وفكره، علي محمد زيد، مركز الدراسات والبحوث اليمني، صنعاء- اليمن، ودار العودة، بيروت- لبنان، ط1/1981م.
القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل (169ه- 247ه)، هو جدُّ يحيى بن الحسين، ينتسب إلى الحسن بن علي ابن أبي طالب. وهو مِن أهمِّ الشخصيات في المذهب الزيدي. توفِّي القاسم في آخر خلافة المتوكِّل العبَّاسي. لم يجعل القاسم الإمامة مِن أصول الدين كما فعلت الزيدية فيما بعد، لكنَّه تحدَّث عنها في رسالتين منفصلتين، الأولى بعنوان (الإمامة)، والثانية بعنوان (الردُّ على الروافض)، عدَّ الإمامة فيهما فرض الفرائض وأوكدها، لأنَّ جميع الفرائض لا تقوم إلَّا بها حسب رأيه. ورفض مبدأ الشورى في اختيار الإمام، كما رفض الوراثة كطريق إلى الإمامة. انظر: معتزلة اليمن.. دولة الهادي وفكره، علي محمد زيد، مرجع سابق: ص37.
يقع جبل الرَّس جنوب غربي المدينة المنوَّرة، ويبعُد عنها 60كم. وُلِد فيه القاسم الرَّسي، وله فيه مسجد ومنزل. وهي قرية تعرف اليوم بالدور، ولا زالت آثارها قائمة حتَّى الآن. انظر: شبكة “معرفة” على الرابط التالي:
انظر: خيوط الظلام.. عصر الإمامة الزيدية في اليمن (284ه- 1382هـ)، عبدالفتَّاح محمَّد البتول، مركز نشوان الحميري للدراسات والنشر، صنعاء- اليمن، ط1/2007م: ص51.
المرجع السابق: ص51.
الزيدية: فرقة تنسب إلى الإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طلب. وهي كما وصفها ابن النديم، في (الفهرست، ص226)، بقوله: “الزيدية الذين قالوا بإمامة زيد بن علي، ثمَّ قالوا بعده بالإمامة لولد فاطمة كائنًا مَن كان، بعد أن يكون عنده شروط الإمامة”. انظر: الزيدية.. نشأتها.. معتقداتها، إسماعيل بن علي الأكوع، الجيل الجديد ناشرون، صنعاء- اليمن، ط4/2012م: ص13- 16.
المعتزلة: فرقة كلامية، ظهرت في بداية القرن الثاني الهجري، واعتمدت على العقل في تأسيس عقائدها؛ تقول بأنَّ العقل والفطرة السليمة قادران على تمييز الحلال مِن الحرام بشكل تلقائي. ويرجع سبب تسميتها بالمعتزلة نسبة إلى واصل بن عطاء نتيجة اعتزاله عن حلقة شيخه حسن البصري.
شوان بن سعيد الحميري: قاضٍ وسياسي ومؤرِّخ ولغوي وأديب يمني. اقترب في فكره مِن فكر المعتزلة، وكتب في تاريخ ملوك حمير والدين واللغة. وكان له طموح سياسي، وحكم في بعض سنيِّ عمره. اشتهر بفخره بيمنيَّته، وإنكاره حصر الإمامة في البطنين، أو في قريش، والرد على هذه الآراء، وله في ذلك الكثير مِن النقاشات مع الأئمَّة الزيدية في عهده. توفِّي عام ٥٧٣ه. انظر: الموسوعة الحرَّة (ويكيبيديا)، على الرابط التالي:
أُطلِق عليهم “الإمامية” لأنَّهم جعلوا مِن الإمامة قضيَّة أساسية تشغلهم، وسُمُّوا بـ”الاثنا عشريَّة” لأنَّهم قالوا بوجود اثنا عشر إمامًا بعد رسول الله، دخل آخرهم السرداب بسامرَّاء -على حدِّ زعمهم. وسُمُّوا أيضًا “جعفرية” نسبة إلى إمامهم السادس جعفر (الصادق). والاثنا عشرية هم القسم المقابل لعموم الأمَّة مِن أهل السنة والجماعة في فكرهم وعقيدتهم. انظر: صيد الفوائد، على الرابط التالي:
http://www.saaid.net/feraq/mthahb/1.htm
يد الشيخ أحمد النراقي، مؤلِّف كتاب “عوائد الأيَّام”، في أصول الفقه، والمتوفَّى عام 1829م، وأعاد إحياءها وطبَّقها فعليًّا الخميني بعد قيادته الثورة في إيران عام 1979م لأوَّل مرَّة. وبموجب نظرية “الولي الفقيه” صارت المرجعية الدينية مصدر الإفتاء والأحكام، وتطوَّرت مِن مهمَّة الإرشاد الروحي إلى شكلها المعاصر المتمثِّل في المرشد الأعلى للثورة الإسلامية الذي يهيمن بسلطاته على مؤسَّسات الدولة الإيرانية كلِّها. انظر: الجزيرة نت، على الرابط التالي:
وأسَّس مدرسة دينية في صعدة. توفِّي بمدينة نجران. كان مِن مؤسِّسي “اتِّحاد الشباب المؤمن” الذي مثَّل النواة الأولى لجماعة الحوثي. وهو والد الناطق الرسمي لجماعة الحوثي، الذي يتَّخذ لنفسه اسمًا حركيًّا، هو محمَّد عبدالسلام، والذي يعدُّ أحد أبرز قيادات الجماعة. انظر/ الموسوعة الحرَّة، على الرابط التالي:
بدر الدين بن أمير الدين الحوثي (1926م- 2010م): مرجع زيدي؛ ولِد في مدينة ضحيان بمحافظة صعدة. كان أحد الأعضاء المؤسِّسين لـ”حزب الحقِّ”، وعُدَّ زعيمًا روحيًّا للجماعة المنسوبة لابنه، المعروفة بجماعة الحوثي. أعلن الحوثيون وفاته بمرض الربو عن عمر ناهز 86 عامًا. انظر: الموسوعة الحرة على الرابط التالي:
لمزيد فائدة حول الشباب المؤمن ونشأة جماعة الحوثي انظر: الزهر والحجر، عادل الأحمدي، مركز نشوان الحميري للدراسات والإعلام، صنعاء- اليمن، ط3/2021م، على الرابط التالي:
https://nafsam.org/ar/secontna/uploads/2021/book/alzahr-wa-alhajar-adel-alahmadi3.pdf
المعضلة الحوثية.. صعوبة الحكم والتعايش والاحتواء، عبدالناصر المودع، مجلة أراء حول الخليج، مركز الخليج للأبحاث، العدد (122)، أغسطس 2017م: ص54، على الرابط التالي:
محمد سالم باسندوه: سياسي يمني، ولِد في عدن عام 1935م. كان عضوًا في قيادة “حزب الشعب الاشتراكي” منذ تأسيسه في 1962م. وعمل عضوًا في قيادة “جبهة تحرير الجنوب اليمني المحتل”، منذ إنشائها في 1966م. نزح إلى الشطر الشمالي في 1965م، وتولَّى هناك العديد مِن المناصب الحكومية. شغل منصب وزير خارجية اليمن بين عامي 1993م و1994م. ثمَّ رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني في 2012م. قدَّم استقالته بعد انقلاب جماعة الحوثي في 21 سبتمبر 2014م، وسيطرتهم على صنعاء. انظر: موقع رئاسة الجمهورية- المركز الوطني للمعلومات، على الرابط التالي:
https://yemen-nic.info/government/government/present_gov/main.php
المبادرة الخليجية: اتفاقية سياسية أعلنتها دول مجلس التعاون الخليجي، بقيادة السعودية، في 3 أبريل 2011م، لتهدئة ثورة الشباب اليمنية، عن طريق ترتيب نقل السلطة في اليمن، بما في ذلك انتخابات رئيس جديد للبلاد كما جرى في 21 فبراير 2012م. انظر: الموسوعة الحرة على الرابط:
بدرجة نائب رئيس. انظر النصَّ الكامل للإعلان الرئاسي بنقل السلطة وتشكيل مجلس القيادة الرئاسي في موقع وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، على الرابط التالي:
https://www.sabanew.net/story/ar/85336
الهويَّات المتعدِّدة لصعود الحوثيِّين، أحمد ناجي، مركز مالكوم كير- كارنيجي للشرق الأوسط، في: 2/4/2019م، على الرابط التالي:
https://carnegie-mec.org/2019/04/02/ar-pub-78744
وفد حوثي مخاطبًا خامنئي: ولايتك امتداد لولاية النبي، العربية نت، في: 13/8/2019م، على الرابط التالي:
أيديولوجيا مبتكرة وأدلجة الآخر في اليمن، د. باسم المذحجي، ساسة بوست، في: 21/3/2018م، على الرابط التالي:
https://www.sasapost.com/opinion/ideology-innovative-in-yemen/
انظر نصَّ التعديلات على القانون (الفصل الثامن: ما يجب في الركاز والمعادن)، المواد (47، و48). منظَّمة مواطنة لحقوق الانسان، على الرابط التالي:
https://mwatana.org/discriminatory-khumus-regulations/
الحوثيون يقرُّون قانونًا يجيز الاستيلاء على 20% مِن ثروات اليمن، العربية نت، في: 9/6/2020م، على الرابط التالي:
تكفير الحوثيين لأهل مارب.. صفحة مِن تاريخ التكفير الإمامي لليمنيين، توفيق السامعي، الإصلاح نت، في: 27/2/2021م، على الرابط التالي:
https://alislah-ye.net/news_details.php?lng=arabic&sid=7718
أوقح تكفير لأهل اليمن والجنوبيين في عقيدة الحوثيين، ناصر يحيى، المصدر أونلاين، في: ١٤/4/٢٠١٤م، على الرابط التالي:
https://almasdaronline.com/articles/112125
الأسس الفكرية والعقدية لجماعة الحوثيين، أحمد محمد الدغشي، عربي21، في: 31/10/2022م، على الرابط التالي:
موقف الحوثية مِن كبار الصحابة.. قراءة تربوية في المنهج والدلالة (3- 7)، أحمد محمد الدغشي، مأرب برس، في: 12/10/2012م، (نقلًا عن ملزمة الوحدة الإيمانية لحسين الحوثي: ص6)، على الرابط التالي:
https://marebpress.net/articles.php?id=17665
الحوثيون هم التكفيريون، عبدالقوي الحسني، مأرب برس، في: 31/10/2017م، (نقلًا عن ملزمة يوم القدس العالمي: ص59- 60)، على الرابط التالي:
https://marebpress.net/articles.php?id=43239
العنف بوصفه ركيزة أساسية في أيديولوجية الحوثيين، علي محمد الذهب، مجلة البيان، في: 1/12/2015م، على الرابط التالي:
https://www.albayan.co.uk/article2.aspx?id=4766
انظر: نشوان نيوز ينشر مصفوفة رؤى جميع القوى السياسية لفريق بناء الدولة والفيدرالية والثوابت، نشوان نيوز، في: 10/6/2013م، على الرابط التالي:
https://nashwannews.com/146493
أحمد عبدالرحمن شرف الدين: كان سياسيًّا، وعضوا في حزب الحق، وممثِّلًا عن جماعة “أنصار الله” الحوثيَّة في مؤتمر الحوار الوطني. تخرَّج مِن جامعة صنعاء عام 1978م، وحصل على الماجستير مِن جامعة عين شمس عام 1980م، وعلى الدكتوراة مِن نفس الجامعة عام 1983م. عمل أستاذًا مساعدًا في جامعة صنعاء عام 1984م. وجرى اغتياله في 21 يناير 2014م، مِن قبل مسلَّحين مجهولين أثناء توجُّهه لحضور الجلسة العامَّة الختامية لمؤتمر الحوار الوطني الشامل. انظر: الموسوعة الحرة، على الرابط التالي: