ندوة: المرأة العربية وإرساء السلام / القاهرة

Getting your Trinity Audio player ready...

نظّم مركز الحوار للدراسات السياسية والاعلامية، بالشراكة مع مركز المخا للدراسات الاستراتيجية، في العاصمة المصرية القاهرة، ندوة تحت عنوان “المرأة العربية وإرساء السلام”، حضرها باحثون وأكاديميون وسياسيون وناشطات مؤثرات.

وفي الندوة، ألقى رئيس مركز المخا للدراسات الاستراتيجية، عاتق جار الله، ورقة عمل عن دور المرأة في صنع السلام وبناءه، في ضوء ما تعانيه من تداعيات وانعكاسات للصراع على أوضاعها وظروفها، إذ تعد المرأة من أكثر الأطراف تأثرا بالحروب والنزاعات.

كما ناقشت الندوة ثلاثة أبعاد تمثل رؤية متكاملة لمحورية دور المرأة في السلام، بدءا من تحملها مسئولية الحفاظ على السلام ومنع الأطراف  المختلفة خاصة الأطراف الوطنية من الوقوع في دائرة العنف المفضى إلى صراعات وحروب تتسع دائرتها من خلال انغماس أطراف خارجية في احداثها.

بالإضافة إلى دورها حال وقوع هذا الصراع سواء من خلال المشاركة بحزم وفعالية في مفاوضات السلام التي تجرى من اجل وقف الحرب او من خلال خلق وعى مجتمعي للأجيال المنخرطة حديثا في الصراع بمخاطر استمراره، وصولا إلى تحملها المسئولية في مرحلة بناء المجتمعات ما بعد الصراعات سواء على المستوى التنموي أو السياسي.

وخلصت الندوة التي حضرها نخبة من البلدين: المصر و اليمن، إلى جملة من التوصيات، في إشراك المرأة في صناعة القرار وعدم تهميشها سواء على المستوى الحكومي أو العمل المدني الأهلي.

Author

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى