الإحاطة الشهرية –يوليو 2024

Getting your Trinity Audio player ready...

السياسي

شهدت اليمن نشاطًا سياسيًّا مكثَّفًا خلال شهر يوليو، فقد جرت جولة مفاوضات جديدة في “مسقط” بشأن الأسرى والمختطفين بين الحكومة الشرعية والحوثيين، برعاية الأمم المتَّحدة، لكنَّها لم تفض إلى شيء، فيما أعلن المبعوث الأممي “هانس غروندبرغ” عن تفاهمات جديدة لخفض التصعيد ومعالجة التحدِّيات المصرفية، ترتَّب عليها وقف القرارات الحكومية التي أصدرها البنك المركزي، وخلَّفت استياء واسعًا في الشارع اليمني المؤيِّد للحكومة الشرعية.

  • عقد وفد قيادة التجمُّع اليمني للإصلاح، برئاسة أمين عام الحزب، عبدالوهاب الآنسي، جلسة محادثات رفيعة المستوى مع الحزب الشيوعي الصيني في العاصمة بكِّين، تناولت ملفَّات محلِّية وإقليمية ودولية. وأشاد “الإصلاح” بالعلاقات التاريخية بين البلدين، ودعمه لوحدة الصين وجهود السلام في اليمن. 1 يوليو.
  • جرت بمسقط جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي بشأن الأسرى والمختطفين، برعاية الأمم المتَّحدة، بعد تأجيل لثلاث مرَّات، مع تعنُّت جماعة الحوثي بشأن السياسي المختطف محمَّد قحطان. 1 يوليو.
  • أعلن وكيل وزارة حقوق الإنسان، ماجد فضائل، توصُّل الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي لاتِّفاق مبدئي يُفضي بإطلاق سراح السياسي محمَّد قحطان، المختطف منذ نحو عشر سنوات، مقابل (50) أسيرًا مِن الجماعة إذا كان حيًّا، و(50) جثَّة فيما إذا كان ميتًا. وترفض الجماعة الإفصاح عن وضعه ما إذا كان حيًّا أو ميتًا. 3 يوليو.
  • أكَّد المتحدث باسم التجمُّع اليمني للإصلاح، عدنان العديني، أنَّ السياسي المختطف محمَّد قحطان لا يزال على قيد الحياة، مُشدِّدًا على مسئولية الحوثيين مسئولية كاملة عن حياته. 4 يوليو.
  • وجَّه مرصد الحرِّيات الإعلامية في اليمن رسالة إلى المبعوث الأممي “هانس غروندبرغ” يطلب فيها تضمين أسماء الصحفيين المعتقلين في مفاوضات مسقط حول الأسرى، وسرعة الإفراج عنهم دون شروط. 5 يوليو.
  • وصف السفير البريطاني الأسبق لدى اليمن، “إدموند براون”، جماعة الحوثي بــ”المجموعة الخبيثة والشوفينية العنيفة”، وأنَّها تتألَّف مِن طغاة ولصوص، داعيًا لفرض عقوبات صارمة ضدَّ منتهكي المساعدات الإنسانية في اليمن. 6 يوليو.
  • هدَّد زعيم جماعة الحوثي، عبدالملك الحوثي، بقصف مطار الرياض، واستهداف البنوك السعودية، مُتَّهمًا المملكة بتنفيذ الأجندة الأمريكية وتجويع اليمنيين، وأنَّ الردَّ سيكون بالمثل، وذلك عقب تصريحات لوزير الخارجية السعودي الأمير، فيصل بن فرحان، عن اقتراب توقيع خارطة الطريق اليمنية. 7 يوليو.
  • أعلن مكتب المبعوث الأممي لليمن، “هانس غروندبرغ”، اختتام مفاوضات الأطراف المتنازعة في مسقط، والتوصُّل إلى تفاهم حول إطلاق سراح السياسي البارز محمَّد قحطان، وضرورة تسريع العمل للتخفيف مِن معاناة الأسر اليمنية. 7 يوليو.
  • اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارًا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتَّحدة لدعم “اتِّفاق الحديدة”، حتَّى 14 يوليو 2025م، مؤكِّدًا على وحدة اليمن وسيادته. 8 يوليو.
  • أكَّد القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن، “شاو تشنغ”، دعم بكِّين الثابت للحكومة الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي، داعيًا الحوثيين لوقف استهداف السفن في البحر الأحمر والجلوس للحوار. 8 يوليو.
  • عقد مجلس القيادة الرئاسي اجتماعًا طارئًا برئاسة الدكتور رشاد العليمي، وذلك لمناقشة رسالة المبعوث الأممي “هانس غروندبرغ” التي طلب فيها دعمًا لإطلاق حوار حول التطوُّرات الاقتصادية والمصرفية. 12 يوليو.
  • أعربت وزارة الخارجية السعودية عن قلقها البالغ مِن التصعيد العسكري في اليمن بعد الهجمات الإسرائيلية على ميناء الحديدة، فيما نفى متحدث باسم وزارة الدفاع أيَّ مشاركة للمملكة في استهداف الميناء. 21 يوليو.
  • أدان مصدر حكومي يمني بشدَّة الهجمات الإسرائيلية على الحديدة، محمِّلًا الكيان الصهيوني مسئولية تعميق الأزمة الإنسانية، محذِّرًا ميليشيات الحوثي والنظام الإيراني مِن تحويل اليمن لساحة حرب. 21 يوليو.
  • أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن “هانس غروندبرغ” عن اتِّفاق جديد لخفض التصعيد بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي بشأن القطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية، يتضمَّن إلغاء القرارات ضدَّ البنوك، واستئناف وزيادة رحلات طيران اليمنية، ومعالجة التحدِّيات المالية والفنية. 23 يوليو.
  • أعلنت رئاسة الجمهورية أنَّ رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي رفضوا بالإجماع استقالة محافظ البنك المركزي اليمني، أحمد غالب المعبقي، وأنَّه سيستمر في منصبه بدعم كامل مِن المجلس والحكومة لمواصلة جهود الإصلاحات المصرفية الشاملة. 23 يوليو.
  • وصف المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية تراجع الحكومة الشرعية عن قرارات البنك المركزي بــ”اتِّفاق الإذعان”، داعيًا لموقف وطني موحَّد ضدَّ الاتِّفاق، ومؤكِّدًا أنَّ التراجع عن القرارات سيعزِّز الانقسام ويشرعن لسلطة الأمر الواقع في صنعاء. 24 يوليو.
  • وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، إلى مدينة المكلَّا، رفقة عضوي المجلس، الدكتور عبدالله العليمي والشيخ عثمان مجلِّي؛ وهي الزيارة الثانية له إلى حضرموت. وتأتي الزيارة لمناقشة الأوضاع التمويلية والإنمائية مع قيادات محلِّية. 27 يوليو.
  • اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن، “هانس غروندبرغ”، زيارته إلى واشنطن إثر لقاء مسئولين أمريكيين لمناقشة التطوُّرات في اليمن ودعم عملية السلام، مستعرضًا التحدِّيات التي تواجه الوساطة، لتحقيق التهدئة والسلام في اليمن. 27 يوليو.
  • توقَّفت اجتماعات مجلس الوزراء في اليمن منذ مطلع يونيو الماضي بسبب تقديرات خاصَّة، لم يعلن عنها، فيما لا يزال رئيس مجلس الوزراء، أحمد عوض بن مبارك، يُمارس نشاطه الميداني في عدد مِن المحافظات. 29 يوليو.

العسكري

يستمرُّ التصعيد العسكري في عدد مِن الجبهات، أبرزها مدينتا تعز ومأرب، رغم الهدنة الهشَّة؛ هذا عدا عن مواجهات متقطِّعة بين الجيش ومسلَّحي جماعة الحوثي في عدد مِن الجبهات في الشمال والجنوب والوسط، إضافة إلى تحشيدات عسكرية للحوثيين في مأرب، بينما تبنَّى الحوثيون هجومًا بطائرة مسيَّرة على مدينة “تل أبيب” بفلسطين، ما أسفر عن مقتل شخص إسرائيلي وإصابة ثمانية آخرين، وهو ما دفع إسرائيل للردِّ على الهجوم بقصف عنيف لميناء الحديدة.

  • قُتل ثلاثة مدنيين، بينهم طفلان، وأصيب خمسة آخرون، جميعهم مِن النساء والأطفال، في قصف حوثي استهدف منطقة الشقب، جنوب غربي تعز، رغم وجود هدنة غير معلنة. 10 يوليو.
  • قُتل إسرائيلي، وأصيب ثمانية آخرون، بانفجار مسيَّرة مفخَّخة في تل أبيب، قرب السفارة الأمريكية، وأكَّدت هيئة البث الإسرائيلية أنَّ الهجوم نتج عن سقوط هدف جوِّي، فيما أعلن الحوثيون مسئوليَّتهم عن العملية، زاعمين استخدام طائرة مسيَّرة جديدة قادرة على تجاوز الدفاعات الجوية وقطع مسافات طويلة. 19 يوليو.
  • قالت وسائل إعلام تابعة لجماعة الحوثي: إنَّ التحالف الأمريكي البريطاني شنَّ ثلاث غارات على مطار الحديدة وأربع غارات على جزيرة كمران غربي اليمن، دون تفاصيل عن الأضرار أو الضحايا. 26 يوليو.
  • تسبَّبت انفجارات ألغام زرعتها جماعة الحوثي في عدَّة محافظات يمنية، خلال خمسة أيَّام، في مقتل طفلين ومواطن، وإصابة تسعة آخرين بينهم أربعة أطفال، شملت الحوادث كلًا مِن: البيضاء، حجَّة، الحديدة، وصنعاء. 28 يوليو.
  • أطلقت جماعة الحوثي صاروخًا باليستيًّا مِن حرم كلِّية الزراعة بجامعة المحويت، متَّجها نحو البحر الأحمر. 29 يوليو.

الأمني:

كشفت شركة “Lookout” عن برمجية تجسُّس جديدة تُدعى “GuardZoo” تستهدف العسكريين اليمنيين، وتُنسَب إلى جهة متحالفة مع الحوثيين. وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة على شبكات تمويل وشحن مرتبطة بالحوثيين، وهي خطوات لم تتمكَّن مِن حدِّ نشاط الحوثيين على مدى السنوات الماضية.

  • كشفت شركة “Lookout” عن برمجية تجسُّس جديدة تُدعى “GuardZoo”، تستهدف العسكريين في الشرق الأوسط، بدأت العمل منذ أكتوبر 2019م، وتقوم بجمع بيانات حسَّاسة مِن الأجهزة. وينُسب النشاط إلى جهة متحالفة مع الحوثيين، تمَّ رصد ضحايا لها في: اليمن، السعودية، مصر، عُمان، الإمارات، قطر، وتركيا. 10 يوليو.
  • أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات جديدة على شبكات التمويل والشحن المرتبطة بالحوثيين، شملت (12) شخصًا وسفنًا ضمن شبكة سعيد الجمل، واستهدفت “محمَّد رسلان بن أحمد” و”تشانغ ليانغ”، اللَّذين تورَّطا في شحنات غير مشروعة وغسيل أموال لتمويل الحوثيين. 18 يوليو.
  • أصدرت المحكمة الجزائية المتخصَّصة في عدن أحكامًا بالإعدام على سبعة مدانين بتشكيل عصابة مسلَّحة واغتيال أئمَّة مساجد وجنود وضبَّاط أمن، ما بين عامي 2015م و2020م. وحُكم على ثلاثة مِنهم بالسجن لمدَّة عشر سنوات، وعلى ثلاثة آخرين بالسجن لمدَّة خمس سنوات. وتمَّ الإفراج عن سبعة آخرين اكتفاءً بالمدَّة التي قضوها بالسجن. 24 يوليو.

الاقتصادي

  • بحث وزير المالية اليمني، سالم بن بريك، مع نظيره القطري، علي الكواري، في الدوحة الأوضاع الاقتصادية في اليمن وسبل تعزيز التعاون الثنائي، وتحدِّيات الوضع المالي في البلاد. 2 يوليو.
  • وقَّعت الخطوط الجوية اليمنية اتِّفاقية مع شركة “إيرباص”، في مكتبها بدبي، لشراء ثماني طائرات مِن نوع: A320 وA321، لتعزيز أسطولها، وذلك بعد استيلاء الحوثيين على أربع طائرات. وسوف يتمُّ استلام الطائرات ما بين عام 2031م و2034م. وستكون الدفعة الثانية لشراء أربع طائرات AB330. 17 يوليو.
  • سجل الريال اليمني أدنى قيمة له أمام العملات الأجنبية في المحافظات الخاضعة للحكومة الشرعية، حيث بلغ سعر صرف الريال السعودي (500) ريال يمني، والدولار الأمريكي (1918) ريالًا، فيما حذَّر مصدر مصرفي مِن استمرار التدهور إذا لم يتَّخذ البنك المركزي إجراءات صارمة وسريعة للحدِّ مِن الانهيار. 22 يوليو.
  • أعلنت الخطوط الجوِّية اليمنية فتح الرحلات مِن صنعاء إلى القاهرة والهند، بواقع رحلة يوميًّا إلى القاهرة ورحلتين أسبوعيًّا إلى الهند، وذلك بعد تعليق الرحلات بسبب احتجاز الحوثيين لطائرات الشركة. 28 يوليو.

الانتهاكات والحقوق:

هناك تصاعد ملحوظ في الانتهاكات التي ترتكبها جماعة الحوثي في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، ويتزامن ذلك مع تصاعد حملات الاختطاف والتهديدات لعدد مِن الموظَّفين في المؤسَّسات الخاصَّة أو الدولية، كما يجري التحضير لإصدار أحكام إعدام سياسية وتنفيذها بحقِّ مدنيين مناوئين للجماعة.

  • توفِّي الدكتور “منيف الكوشاب”، الباحث في إدارة البحث والتطوير بالشركة العالمية للأدوية، في منزله بصنعاء، بعد أيَّام مِن جلسات تحقيق معه مِن قبل مسلَّحين حوثيين، وذلك عقب استيلائهم على شركتي “العالمية” و”الدوائية الحديثة”. 1 يوليو.
  • هدَّدت جماعة الحوثي بتنفيذ حملات اختطاف جديدة تستهدف مَن تسمِّيهم “عملاء أمريكا وإسرائيل”، مع مهلة (30) يومًا للتعاون مع جهاز الأمن. ويأتي التهديد بعد أسابيع مِن اختطاف عشرات الموظَّفين في السفارة الأمريكية بصنعاء، ومنظَّمات الإغاثة، وتصعيد الإجراءات الأمنية. 2 يوليو.
  • اختطفت جماعة الحوثي التربوي البارز، أحمد حسين النونو، بعد اقتحام منزله بصنعاء؛ وقد سبق له أن شغل مناصب بارزة في قطاع التعليم، هذا برغم عمله كأحد الشخصيات القيادية الموالية لهم بعد الانقلاب على السلطة عام 2014م. 3 يوليو.
  • اختطفت جماعة الحوثي ثلاث فتيات يعملن في مجال الغناء في محافظة عمران، بحجَّة مزاولة مهنة محرَّمة، فيما تمَّ إجبارهنَّ على توقيع تعهُّد بعدم العودة إلى هذه المهنة مجدَّدًا. 7 يوليو.
  • قُتل وأصيب (13) شخصًا، بينهم نساء، في اشتباكات بمسجد بمديرية صوير، في محافظة عمران، إثر محاولة جماعة الحوثي اختطاف مواطن خلال صلاة الجمعة. 19 يوليو.
  • أعلنت الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين أنَّ جماعة الحوثي أصدرت (145) حكمًا بإعدام مختطفين مدنيين في سجونها. نفَّذت حتَّى الآن (9) أحكام مِنها. 25 يوليو.
  • استنكرت رابطة أمَّهات المختطفين تأييد الشعبة الجزائية الاستئنافية في صنعاء قرار الإعدام بحقِّ إسماعيل أبو الغيث، وعبدالعزيز العقيلي، وصغير أحمد فارع، مؤكِّدة أنَّ هناك خروقات جسيمة في محاكمتهم، مِنها التعذيب والإخفاء القسري. 28 يوليو.

الإنساني

  • أعلنت منظَّمة الأمم المتَّحدة للهجرة نزوح قرابة (10) آلاف يمني، منذ بداية عام 2024م، بسبب النزاع، حيث تشير حركة التتَّبع إلى نزوح (1,622) أسرة (9,732 فردًا)، حتَّى 29 يونيو، مع تسجيل نزوح (43) أسرة (342 فردًا) بين 23 و29 يونيو، لأسباب أمنية واقتصادية. 1 يوليو.
  • أعربت أسر المختطفين في سجون الحوثي خوفها الشديد مِن تسريع محاكمة أبنائها المختطفين، محذِّرة مِن نيَّة إعدامهم دون مسوِّغ قانوني ضمن إجراءات باطلة تجريها الجماعة مؤخَّرًا. 24 يوليو.
  • غرِق قارب يحمل (45) لاجئًا ومهاجرًا قبالة سواحل تعز، بسبب الرياح القويَّة والحمولة الزائدة، وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتَّحدة لشئون اللاجئين. 25 يوليو.
  • أمهلت جماعة الحوثي المفوضية السامية لحقوق الإنسان ثلاثة أيَّام لإغلاق مكتبها في صنعاء، دون توضيح الأسباب. ويأتي ذلك ضمن سلسلة انتهاكات تشمل اختطاف موظَّفي المنظَّمات الدولية والمحلِّية، وفرض قيود على عمل المنظَّمات. 29 يوليو.

أخبار عامة:

  • زعمت مكتبة “القدس” الإسرائيلية حصولها على “أكبر مجموعة مِن المخطوطات اليهودية اليمنية”، وتضم (60,000) قطعة، تبرَّعت بها عائلة يهودا ليفي ناحوم، حسب الخبير عبدالله محسن (متخصِّص في متابعة المخطوطات اليمنية المنهوبة). 13 يوليو.
  • أعلن “مرصد الصراع والبيئة” رصد بقعة نفطية بطول (220)كم في البحر الأحمر، بعد هجوم الحوثيين على ناقلة النفط “خيوس ليون”. ووصفت الحكومة اليمنية الهجوم بأنَّه “إرهاب ممنهج”، محذِّرة مِن كارثة بيئية تؤثِّر على الصيد والموانئ وتحلية المياه. 18 يوليو.
  • وقَّعت وزارة التعليم العالي اليمنية مذكِّرة تفاهم وبروتوكول تعاون مع هيئة التعليم العالي التركية في أنقرة، وتمتدُّ المذكرة لمدَّة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، وذلك بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي وتبادل الطلَّاب والبحث العلمي، وتطوير برامج مشتركة، ودعم المنح الدراسية، والتعاون في التعليم عن بُعد. 19 يوليو.
  • أعلن الدكتور محمَّد جميح، مندوب اليمن في اليونسكو، احتمال تصنيف جزيرة سقطرى ضمن قائمة التراث العالمي المعرَّض للخطر بسبب التوسُّع العمراني غير المنظَّم، والصيد المكثَّف، وإدخال نباتات غريبة إلى الأرخبيل. 25 يوليو.

بيانات:

  • أطلقت نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها النصفي لعام 2024م، مسلَّطة الضوء على تزايد المخاطر التي تواجه الصحفيين داخل وخارج البلاد. ورصدت النقابة (41) حالة انتهاك، منذ مطلع عام 2024م وحتَّى يونيو 2024م، وشملت الانتهاكات تهديدات واحتجاز واعتداءات.

ارتكبت جماعة الحوثي 44% مِن الانتهاكات، وأطراف في الحكومة الشرعية 40%، والقوَّات الأمريكية 5%، والسلطات المصرية 5%.

  • الانتهاكات للنصف الأوَّل مِن عام 2024م:

11 حالة تهديد وتحريض (7 حالات تهديد، و4 حالات تحريض وتشويه سمعة).

  • مرتكبو هذه الحالات:

الحوثيون (6 حالات)، أطراف في الحكومة (4 حالات)، نشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي (1 حالة).

……………

8 حالات احتجاز (4 حالات اختطاف، 2 حالات اعتقال، و2 حالات ملاحقة).

  •  مرتكبو هذه الحالات:

أطراف في الحكومة (5 حالات)، الحوثيون (2 حالات)، السلطات المصرية (1 حالة).

…………….

7 حالات اعتداء (2 حالات اعتداء على وسائل الإعلام، و2 حالات اعتداء على الصحفيين بالضرب، و2 حالات اعتداء على ممتلكات الصحفيين، و1 حالة شروع بالقتل).

  • مرتكبو هذه الحالات:

الحوثيون (3 حالات)، الحكومة (2 حالات)، القوَّات الأمريكية (2 حالات).

…………….

6 حالات حجب ومنع ومصادرة (2 حالات حجب مواقع إلكترونية، 2 حالات مصادرة مقتنيات الصحفيين، 1 حالة منع عن التغطية، 1 حالة مصادرة ممتلكات الصحف).

  •  مرتكبو هذه الحالات:

الحوثيون (3 حالات)، الحكومة (2 حالتين)، شركة تقنية ألمانية (1 حالة).

…………….

6 حالات محاكمات واستدعاءات (3 حالات محاكمة للصحفيين، و2 حالات استدعاء وتحقيق، و1 حالة إصدار حكم قضائي).

  • مرتكبو هذه الحالات:

الحوثيون (3 حالات)، الحكومة (3 حالات).

…………….

2 حالات إيقاف راتب.

  • مرتكبو هذه الحالات:

الحوثيون (1 حالة)، وسيلة إعلام (1 حالة).

……………

7 معتقلين لدى مختلف الأطراف، 4 لدى جماعة الحوثي، 2 لدى المجلس الانتقالي الجنوبي، 1 لدى تنظيم القاعدة منذ أكتوبر 2015م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى