الإحاطة الشهرية – يوليو 2023

|الملف السياسي

يعود شبح الحرب بالتلويح في الأفق مع التحشيد العسكري المتبادل بين جماعة الحوثي والحكومة الشرعية وفشل الأمم المتحدة في إحداث أي اختراق سياسي في جدار الأزمة إضافة إلى حديث غربي عن فشل الحوار بين السعودية وجماعة الحوثي. في الوقت ذاته يتصاعد الخلاف بين السعودية والإمارات وخاصة في المحافظات الشرقية. 

  • أعلن “المجلس الانتقالي” المدعوم إماراتيا عن برنامج تصعيدي ضد الحكومة الشرعية والسلطة المحلية في محافظة حضرموت لرفض “مجلس حضرموت الوطني” -الذي تم إشهاره في العاصمة السعودية الرياض. 9 يوليو.
  • أقر مجلس الأمن الدولي -بالإجماع- تمديد ولاية مهمة بعثة الأمم المتحدة (أونمها) لدعم اتفاق الحديدة ومراقبة وقف إطلاق النار وذلك لسنة إضافية تنتهي في 15 يوليو/ تموز 2024م. 10 يوليو.
  • أعرب المبعوث الأممي لليمن “هانس جروندبرج” في جلسة أمام مجلس الأمن عن قلقه من التحركات العسكرية قرب محافظة مأرب واستعراض جماعة الحوثي للمقاتلين في محافظة إب وطالب أطراف النزاع في اليمن بالحفاظ على الهدنة غير المعلنة والانخراط في وقف دائم وغير مشروط لإطلاق النار. 10 يوليو.
  • أكد أعضاء في مجلس الأمن الدولي على ضرورة إنهاء الانقسام المالي والآثار الاقتصادية التي انعكست على حياة اليمنيين؛ ودعوا جماعة الحوثي إلى وقف إجراءاتها الأحادية ضد الاقتصاد الوطني وطالبوها بتسهيل وصول السلع الأساسية والغذائية إلى جميع مناطق البلاد بحرية ودون عراقيل. 11 يوليو.
  • أشهر في مديرية مرخة السفلى بمحافظة شبوة حلف قبلي برئاسة الشيخ علي حسن النسي بحضور مشايخ وأعيان ووجهاء ومرجعيات محلية كبيرة ليكون حاملا سياسيا لقضايا المحافظة بعد رفض المحافظ عوض الوزير السماح بانعقاد المؤتمر في مدينة عتق (عاصمة المحافظة). 11 يوليو.
  • كشف تحقيق أوربي حديث عن تعرض محققين تابعين للأمم المتحدة (يحققان في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن) لحملة استهداف قادتها شركة استخبارات سويسرية نيابة عن دولة الإمارات استهدفت بالتحريض كلا من التونسي كامل الجندوبي -رئيس فريق خبراء حقوق الإنسان في اليمن والمغربي الذي يعمل محققا لدى الأمم المتحدة أحمد حميش. 14 يوليو.
  • اعترض (37) نائبا في مجلس النواب اليمني عبر رسالة رفعت إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي قيام حكومة معين عبدالملك ببيع نسبة 70% من شركة بوابة الاتصالات الدولية (عدن نت) [وهي شركة تقدم خدمة الإنترنت “4G” في العاصمة المؤقتة عدن] لشركة إماراتية جديدة مقرها في أبو ظبي. 18 يوليو.
  • دعت السعودية وتركيا في بيان مشترك أثناء زيارة الرئيس التركي طيب رجب أردوغان إلى الرياض إلى حل سياسي للصراع الدائر في اليمن؛ وحث البيان جماعة الحوثي على التحلي بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية لوقف الحرب. 19 يوليو.
  • وصل السفير الأمريكي لدى اليمن “ستيفن فاجن” ومسئولون آخرون في السفارة الأمريكية إلى العاصمة المؤقتة عدن للمرة الثانية منذ مطلع العام الجاري. والتقى السفير بعدد من الوزراء والمسئولين في الحكومة بقصر معاشيق الرئاسي بعد أيام من لقائه بكل من: رئيس “المجلس الانتقالي” عيدروس الزبيدي ومحافظ عدن أحمد لملس ومحافظ شبوة عوض الوزير وذلك في العاصمة الإماراتية (أبو ظبي). 20 يوليو.
  • أعلن رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني فشل الجهود المتواصلة لعقد جلسات مجلس النواب اليمني بانتظام مؤكدا أن المجلس مغيب وخارج إرادته وممنوع انعقاده في مناطق الحكومة. 25 يوليو.
  • حملت وزارة الخارجية الفرنسية جماعة الحوثي مسئولية بطء المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل إنهاء الحرب والتوصل إلى حل سياسي شامل ومستدام في البلاد. 26 يوليو.

الملف العسكري:

صعدت جماعة الحوثي من تحركها العسكري خلال شهر يوليو في عدد من الجبهات أبرزها جبهة: مأرب وتعز والضالع والجوف فيما تواصل التحشيد العسكري خاصة باتجاه مأرب شرقا. ويعزز هذا التصعيد تزايد عدد القتلى بالجبهات بالتزامن مع حديث في صحف أمريكية وغربية عن فشل الحوار بين جماعة الحوثي والسعودية والتهديد بالعودة إلى الحرب. ويأتي ذلك متزامنا مع زيارة وزير الدفاع اليمني إلى العاصمة التركية (أنقرة) ولقائه بوزير الدفاع التركي.

  • قتل وأصيب ستة جنود من قوات الجيش الوطني في تعز بقصف طائرة مسيرة مفخخة حوثية استهدفت عربة عسكرية كان يستقلها الجنود في جبل هان غربي المدينة. 8 يوليو.
  • قال المرصد اليمني للألغام: إن مهندسين في فريق التطهير قتلا في انفجار لغم أرضي أثناء محاولتهما تفكيكه مع عدة ألغام أخرى زرعت فوق بعضها في منطقة “الخنق” بمنطقة “البقع” شرق محافظة صعدة. وبهذا يرتفع عدد قتلى الألغام من المهندسين إلى أكثر من (60) شخصا منذ بداية الحرب. ووثق المرصد سقوط (1,884) ضحية من المدنيين نتيجة الألغام والأجسام الحربية في عدد من محافظات البلاد وذلك منذ عام 2018م. 8 يوليو.
  • افتتح رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز مباني ومرافق كلية الطيران والدفاع الجوي بمحافظة مأرب؛ عقب توقف دام أكثر من ثمان سنوات نتيجة سيطرة جماعة الحوثي على مقار الكليات بالعاصمة صنعاء والحديدة. 17 يوليو.
  • لقي القيادي الميداني البارز في جماعة الحوثي عقيل المطري مصرعه مع عدد من مرافقيه في مواجهات مسلحة مع مسلحين قبليين شرقي مدينة الحزم بمركز محافظة الجوف. 16 يوليو.
  • رصد موقع “المصدر أونلاين” ابتداء من 1 يناير 2022م وحتى 15 يوليو 2023م تشييع جثمان (1,850) مقاتلا حوثيا أعلنت الجماعة مقتلهم عبر قناة “المسيرة” ووكالة الأنباء اليمنية “سبأ” التابعتين لها ليرتفع العدد الكلي للقتلى منذ بداية عام 2022م وحتى منتصف شهر يوليو (الحالي) إلى (3,937). 22 يوليو.
  • وصل وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محسن الداعري إلى مدينة إسطنبول التركية في إطار زيارة رسمية لحضور مؤتمر دولي حول الصناعات الدفاعية؛ وسيجري الوزير -على هامش الزيارة- مباحثات مع قيادة وزارة الدفاع التركية. 24 يوليو.


الملف الأمني:

تمكنت الأجهزة الأمنية في محافظة تعز في وقت قياسي من القبض على الخلية الإرهابية التي اغتالت مسئول برنامج الغذاء العالمي [الحادثة التي كان لها صدى دولي واسع]؛ إضافة إلى ذلك تم كشف خلايا استخباراتية إرهابية في كل من تعز ومأرب جميعها على علاقة بجماعة الحوثي.

  • تمكنت الأجهزة الأمنية في محافظة المهرة من ضبط مسئول الاستخبارات في تنظيم “داعش” الإرهابي [سوري الجنسية يكنى “أبو دانية”]؛ والذي كان يعمل سائقا لشاحنة ويمتلك هوية شخصية مزورة ويتنقل في عدد من الدول. 2 يوليو.
  • أعلنت الأجهزة الأمنية بمحافظة مأرب عن ضبط خلية إرهابية من تسعة أفراد تقف خلفها قيادات في جماعة الحوثي زرعت عبوات ناسفة في مفرق مديرية حريب والخط الدولي تسببت بحوادث لمركبات مدنية وعسكرية. 3 يوليو.
  • قالت المنظمة الدولية للهجرة: إن (77) ألف مهاجر أفريقي وصلوا إلى اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري؛ أكثر من النصف منهم تقطعت بهم السبل أثناء ما كانوا في طريقهم إلى دول الخليج. 5 يوليو.
  • اغتال مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية القيادي بحزب “التجمع اليمني للإصلاح” بمديرية المخا الشيخ علي الحيسي أثناء وجوده بالقرب من منزله غربي مدينة تعز ضمن المنطقة التي تسيطر عليها قوات عضو المجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح. 5 يوليو.
  • وجه مدير عام شرطة محافظة تعز العميد منصور الأكحلي بتوقيف مسئولي مباحث الأموال العامة وإحالتهم للتحقيق بسبب تقصيرهم في متابعة قضية نهب الأراضي بمديرية المخا الساحلية الواقعة تحت سيطرة قوات العميد طارق صالح. 21 يوليو.
  • كشفت شرطة محافظة مأرب التفاصيل الكاملة للعملية الأمنية النوعية التي أحبطت العمل الإرهابي الحوثي صبيحة عيد الأضحى المبارك والتي كانت تستهدف اغتيال عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ المحافظة سلطان العرادة بعبوات ناسفة شديدة الانفجار. 22 يوليو.
  • أعلنت شرطة محافظة تعز عن ضبط العناصر المتورطة في اغتيال مدير برنامج الغذاء العالمي مؤيد حميدي في مديرية الشمايتين جنوبي المحافظة بعد يوم واحد من الحادثة؛ وعن ضبط عشرة آخرين من عناصر العصابة وإحالتهم للتحقيق. 22 يوليو.
  • قتل ثمانية أشخاص وأصيب آخرون بانفجار مقذوف من مخلفات الحرب داخل منزل مواطن في مديرية وادي عبيدة بمحافظة مأرب مخلفا أضرار بالغة. 25 يوليو.


الملف الاقتصادي:

يعيش الاقتصاد اليمني أسوأ مراحله منذ بداية الأزمة حيث تشهد قيمة الريال اليمني تدهورا غير مسبوق أمام العملات الأجنبية فيما تواصل السعودية والإمارات وضع سلسة من الاشتراطات أمام تقديم وديعة بنكية لإيقاف الانهيار في ظل استمرار توقف تدفق عائدات النفط منذ ما يقارب العام بسبب استهداف جماعة الحوثي لموانئ التصدير في حضرموت وشبوة.

  • سجل سعر الريال اليمني في المحافظات الخاضعة للحكومة الشرعية انخفاضا هو الأدنى منذ أعوام أمام العملات الأجنبية؛ فقد تجاوز سعر الدولار الواحد (1,400) ريال يمني وسط تحذيرات محلية ودولية من انهيار وشيك للاقتصاد الوطني. 9 يوليو.


الملف الحقوقي:

تواصل التقارير المحلية والدولية الحديث عن الانتهاكات المروعة التي تطال المواطنين في ظل استمرار جماعة الحوثي و”المجلس الانتقالي” الجنوبي في ممارسة الانتهاكات داخل السجون وخارجها والتي كان آخرها وفاة أحد المواطنين تحت التعذيب. وأحدثت المقبرة الجماعية التي جرى اكتشافها في محافظة عمران مؤخرا لمعارضين لجماعة الحوثي تمت تصفيتهم قبل أكثر من 13 عشر عاما ردود فعل صادمة.

  • اعترفت جماعة الحوثي عقب اكتشاف مقبرة جماعية في محافظة عمران تضم رفات (17) أسيرا من أهالي مديرية حرف سفيان شمالي المحافظة بأنها وجهت بتصفيتهم وإخفاء مصيرهم عن ذويهم أثناء الحرب السادسة في العام 2010م. 4 يوليو.
  • أعربت رابطة أمهات المختطفين عن قلقها البالغ حيال مصير (112) مختطفا من المخفيين قسرا في سجون جماعة الحوثي بصنعاء و(35) مختطفا قسريا في سجون “المجلس الانتقالي” الجنوبي بالعاصمة عدن مضى على اعتقال بعضهم 7 سنوات كاملة. 7 يوليو.
  • اعترفت قوات تابعة لـ”المجلس الانتقالي” الجنوبي باحتجاز وتعذيب مواطن مصاب بالصمم يدعى محمد حسن مهدي حتى الموت وذلك بعد تناقل وسائل الإعلام صورا مروعة لآثار التعذيب على المجني عليه قبل وفاته بأيام قليلة. 18 يوليو.
  • استدعت جماعة الحوثي (200) قاض لحضور اجتماع في معهد القضاء بصنعاء للمشاركة في دورة طائفية وذلك بعد مصادرة هواتفهم المحمولة ومنعهم من التواصل مع أهليهم لمدة ثلاثة أيام كاملة. 10 يوليو.
  • أغلقت شركة “يوتيوب” (18) قناة تابعة لجماعة الحوثي ضمن ما تطلق عليه باقة “الإعلام الحربي” تحتوي على أكثر من (7) آلاف فيديو تحرض على الحرب. 18 يوليو.
  • بدأ طلاب وطالبات كلية الإعلام بجامعة صنعاء الإضراب عن الدراسة رفضا لقرار جماعة الحوثي بفصل الطلاب عن الطالبات وتخصيص أيام مختلفة للدراسة لكل منهما. 23 يوليو.

الملف الإنساني:

  • كشف تقرير أممي صادر عن مكتب الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة عن تفشي وباء الحصبة في اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري بسبب توقف حملات التحصين في مناطق سيطرة جماعة الحوثي وذلك جراء التحريض الإعلامي المكثف ضد اللقاحات الذي تقوم به الجماعة؛ حيث تم الإبلاغ عن (25,935) حالة يشتبه إصابتها بالحصبة منها (1,406) حالات مؤكدة مختبريا و(259) حالة وفاة في جميع المحافظات. 22 يوليو.
  • أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة نزوح (23) ألف يمني منذ بداية العام 2023م لأسباب متعلقة بالنزاع الدائر في البلاد منذ (9) سنوات لعدد (3,805) أسرة يمثلون (22,830) فردا؛ وعن نزوح (61) أسرة يمثلون (366) فردا ما بين 16- 22 يوليو (الجاري). وقد تصدرت محافظتي تعز والحديدة أعلى نسب النزوح في المحافظات. 24 يوليو.
  • أعلنت الأمم المتحدة البدء بضخ النفط الخام من خزان “صافر” المتهالك قبالة الساحل الغربي لليمن إلى السفينة البديلة التي اشترتها الأمم المتحدة وأسمتها “يمن”؛ مؤكدة أن هذه العملية قد تستغرق (19) يوما لوقف أسوأ كارثة تهدد اليمن ودول مجاورة مطلة على البحر الأحمر. 25 يوليو.
  • قالت (40) منظمة دولية ومحلية: إن المفاوضات من أجل إنهاء النزاع في اليمن يجب أن تتضمن خططا لتحقيق العدالة بعد النزاع على أن تكون شاملة وتتبع نهجا يركز على الضحايا وتتضمن أحكاما للمساءلة وجبر الضرر والتعويضات. 26 يوليو.

أخبار عامة:

  • شهدت الجامعات اليمنية (الحكومية والخاصة) تراجعا غير مسبوق في عدد الطلاب المتقدمين لمواصلة التعليم العالي في جميع مناطق سيطرة جماعة الحوثي؛ إذ شهدت عزوف الشباب عن التقدم للدراسة في كافة الأقسام رغم تخفيض نسب القبول وتمديد فترات التسجيل لأكثر من مرة. 9 يوليو.
  • قال المختص في الآثار اليمنية عبدالله محسن: إن قلادة من الذهب الخالص والعقيق اليمني معروضة للبيع المباشر في ولاية نيويورك الأمريكية يعود عمر القطعة إلى 2200 عام ويزيد طولها عن نصف متر. 9 يوليو.

بيانات:

  • وثقت نقابة الصحفيين اليمنيين (40) حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام الجاري وجاءت موزعة كما يلي:
الانتهاكات عدد الحالات النسبة
حجز الحرية 8 حالات 20%
تهديد وتحريض 8 حالات 20%
معاملة قاسية للمعتقلين 8 حالات 20%
محاكمات وإجراءات قضائية 7 حالات 17.5%
إيقاف رواتب 3 حالات 7.5%
اعتداءات 3 حالات 7.5%
مصادرة مقتنيات 2 حالتين 5%
رفض تنفيذ أوامر قضائية 1 حالة 2.5%

وكانت هذه الانتهاكات صادرة من عدة جهات على النحو التالي:

الجهة عدد الحالات النسبة
جماعة الحوثي 22 حالة 55%
جهات حكومية 18 حالة 45%

11 يوليو.

  • وثق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان انتهاكات جماعة الحوثي تجاه مدينة تعز:
  • 4105 مدنيين بينهم مقتل 878 طفلا و464 امرأة الإصابة 17948 شخص بينهم 2132 طفلا و2660 امرأة” خلال الفترة (21 مارس 2015 وحتى 30 يونيو 2023م).
  • 779 مدنيا قتلوا بالألغام بينهم 38 طفلا و23 امرأة. و1296 مدنيا أصيبوا بالألغام بينهم 71 طفلا و30 امرأة خلال الفترة ذاتها.
  • 496 حالة اختطاف و175 حالة إخفاء قسري و897 حالة احتجاز تعسفي
  • و102 حالة تعذيب و97 حالة اعتداء على مدنيين و78 انتهاكا لحرية الرأي والتعبير.
  • 614 انتهاكا تعرضت لها الممتلكات العامة 11 مبنى تعرض للتفجير و87 مبنى تعرض للتدمير و62 مبنى لحقه الضرر كاملا و379 مبنى لحقه ضرر جزئي و29 مبنى جرى اقتحامه ونهبه و26 مركبة عامة جرى الإضرار بها.
  • المنشآت الخاصة:387 تعرضت للانتهاك و169 تعرضت للتفجير و208 تعرضت للتدمير و323 تعرضت لضرر كامل و1941 تعرت لضرر جزئي.
  • الاقتحام والنهب: 48 منزلا ومنشأة، 511 مركبة خاصة تضررت، 187 رصد حالة انتهاك لممتلكات خاصة. 15 يوليو.
  • اضغط لتحميل الإحاطة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى