الإحاطة الشهرية – مارس 2023

Getting your Trinity Audio player ready...

 

  • خلافات بين قيادة التحالف في اليمن
  • فتح قنصلية أمريكية في عدن
  • اتهامات للحوثيين بتصفية ناشط سياسي
  • التوقيع على صفقة تبادل أسرى ومختطفين

الملف السياسي:

تصاعدت الخلافات بين السعودية والإمارات الشريكتين في “التحالف العربي” حول عدة ملفات بينها الملف اليمني والاتفاق الإيراني السعودي في “بكين” واستمرار تهديد جماعة الحوثي بالعودة إلى الحرب واستهدافها لموكب حكومي يضم محافظ تعز في ظل الذكرى الثامنة للحرب التي شنها “التحالف” ضد الحوثيين في اليمن وادعاء رئيس المجلس الرئاسي بأنها حمت اليمن من الخطر الإيراني.

  • كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تصاعد الخلافات بين السعودية والإمارات على مستوى قادة البلدين بسبب حرب اليمن والنفط واعتراض السعودية على الاتفاقية الأمنية الموقعة بين أبوظبي والحكومة اليمنية في ديسمبر الماضي والتي يسمح بموجبها للقوات الإماراتية بالتدخل والتواجد في اليمن. (3/3)
كشفت دراسة بعنوان ” القيادة من إيران: كيف استطاع سيف العدل التحكم بتنظيم القاعدة في اليمن” نشرها مركز ابحاث يمني عن تحكم إيران بفرع تنظيم “القاعدة” في اليمن عبر قيادي كبير في التنظيم موجود على أراضيها ويدعى “سيف العدل” والذي أدار عمليات تواصل مع جماعة الحوثي أسفرت عن تبادل أسرى بين الطرفين والإفراج عن معتقلين على ذمة “الإرهاب”. (6/3)
  • شكك محققو الأمم المتحدة في مزاعم إعلان جماعة الحوثي وفاة القيادي البارز في الجماعة “سلطان زابن” مدير البحث الجنائي السابق بصنعاء بعد أسابيع قليلة من إدراجه في قائمة العقوبات بموجب قرار مجلس الأمن رقم (2564) للعام 2021م والمتهم بانتهاكات جسيمة بينها اعتداءات جنسية بحق النساء المختطفات والناشطات. (6/3)
  • سيطرت جماعة الحوثي على الحسابات البنكية للخطوط الجوية اليمنية في صنعاء تمهيدًا للسيطرة على أصول ومقدرات الشركة لإنشاء شركة جديدة للطيران تتبع الجماعة بالشراكة مع رجال أعمال من سلطنة عمان. (12/3)
  • حذرت الحكومة اليمنية من إقدام جماعة الحوثي على هدم ثلاثة أسواق تاريخية تضم مئات المحلات الأثرية في مدينة “صنعاء القديمة” وذلك بعد نشرها مخططًا لإنشاء ساحة مزار طائفي في المدينة المدرجة على قائمة التراث العالمي. (17/3)
  • وقع وفد الحكومة وجماعة الحوثي في “سويسرا” على صفقة تبادل أسرى ومختطفين تشمل الإفراج عن (880) شخصًا غالبيتهم أسرى من مقاتلي جماعة الحوثي وتضمنت الصفقة أربعة صحفيين محتجزين لدى الحوثيين واللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر هادي (شقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي) فيما فشلت صفقة “الكل مقابل الكل” بسبب رفض الحوثيين الإدلاء بمعلومات حول القيادي البارز في حزب “الإصلاح” محمد قحطان المغيب قسرًا منذ (8) سنوات. (20/3)
  • اتهم حزب “الإصلاح” المبعوث الأممي إلى اليمن “هانس جروندبيرج” بالتواطؤ مع جماعة الحوثي في استمرار عملية التعتيم المقصودة للقيادي البارز في الحزب محمد قحطان داعيًا مجلس الأمن الدولي للتحقيق والتدخل في عملية رفع التغييب المفروض عليه. (22/3)
  • أعلنت اليمن والسودان التوقيع على مذكرة تفاهم يتم بموجبها تفعيل انعقاد اللجنة المشتركة العليا ودراسة الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية وتقديم تسهيلات للجاليات في كلا البلدين مع رفع مستوى التعاون والتنسيق فيما يتعلق بأمن البحر الأحمر. (23/3)
  • أعلنت السفارة الأمريكية في اليمن فتح قنصلية لها في العاصمة المؤقتة عدن لخدمة مواطنيها وذلك للمرة الأولى منذ انطلاق عملية “عاصفة الحزم” العسكرية لـ”التحالف” عام 2015م وإغلاق مقر السفارة في العاصمة صنعاء. (23/3)
  • قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي: إن هناك “حاجة ملحة لبقاء التحالف العربي” في اليمن مؤكدًا أن تدخل “التحالف” حال دون سقوط الدولة بقبضة مليشيات الحوثي الإرهابية ومشروعها التخريبي في اليمن. (26/3)
  • أدانت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا تصعيد جماعة الحوثي في هجماتها ضد محافظات تعز ومأرب مطالبة الجماعة بالكف عن الأعمال الاستفزازية ودعم الحل السلمي للصراع. (26/2)

الملف العسكري:

والخبر الأبرز فيه زيارة نجل شقيق الرئيس السابق طارق صالح إلى مدينة تعز إلى جانب التصعيد العسكري لجماعة الحوثي في مأرب وتعز ما ينذر بانفجار الأوضاع بأي لحظة إضافة إلى نجاح التوقيع على صفقة تبادل أسرى ومختطفين بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي يتخلل الاتفاق إطلاق أسرى سعوديين وسودانيين.

  • زار عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح مدينة تعز هي الأولى منذ بدء الحرب. [طارق صالح نجل شقيق الرئيس السابق علي عبدالله صالح وهو قائد عسكري مدعوم من الإمارات وتوجد قواته في الساحل الغربي على البحر الأحمر بمنطقة مقتطعة من محافظة تعز ومحافظة الحديدة سبق له التحالف مع جماعة الحوثي ضد الحكومة الشرعية قبل ديسمبر 2017م]. (1/3)
  • وصل وزير الدفاع اليمني الفريق محسن الداعري إلى محافظة سقطرى في أول زيارة لمسئول رفيع إليها منذ سيطرة الإمارات على الجزيرة في يونيو/ حزيران 2020م عبر دعم قوات المجلس الانتقالي التابعة لها. (18/3)
  • كشف رئيس الوفد المفاوض للحكومة الشرعية أن الخطة التنفيذية لعملية تبادل (887) أسيرًا ومختطفًا وفقًا لاتفاق سويسرا ستبدأ في 20 رمضان الجاري (11 أبريل المقبل) وستنفذ عبر (6) مطارات محلية وخارجية ولمدة 3 أيام. (24/3)
  • سيطرت جماعة الحوثي على مواقع إستراتيجية في مديرية حريب بمحافظة مأرب شرقي اليمن ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى من الطرفين بعد مواجهات عنيفة خاضتها مليشيا الجماعة مع قوات محور سبأ والعمالقة المدعومتين من “التحالف العربي” بقيادة السعودية بعد أيام من توقيع اتفاق تفاهم بين السعودية وإيران في “بكين”. (21/3)

الملف الأمني:

وأبرز الأخبر فيه.. زيارة السفير الأمريكي لمحافظة سقطرى ومدينة عدن ونجاة محافظ تعز من محاولة اغتيال بطائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثي وكشف فريق الخبراء عن شركات لتهريب السلاح إلى صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

  • كشف فريق خبراء الأمم المتحدة التابع لمجلس الأمن عن تورط شركتين إحداهما في صنعاء والأخرى في سلطنة عمان بعملية تهريب مستمرة لسلاح متطور إلى مناطق جماعة الحوثي وذلك عبر الحدود اليمنية العمانية. (2/3)
  • التقى محافظ المهرة في مقر “التحالف العربي” بالمحافظة بالسفير الأمريكي لدى اليمن “ستيفن فاجن” برفقة قائد الأسطول الأمريكي الخامس وعدد من المسئولين الأمريكيين لبحث جهود وقف تهريب السلاح والمخدرات إلى اليمن. (3/3)
  • أنقذت قوات خفر السواحل التركية (46) مهاجرًا غير نظامي من خمس جنسيات بينها اليمن أثناء محاولتهم الهجرة عبر البحر إلى أوربا بعد تصدي الجانب اليوناني لهم. (15/3)
  • أقرت الحكومة اليمنية إيقاف عبور المعتمرين بالسيارات الخاصة عبر منفذ الوديعة الذي يربطها بالسعودية وذلك من أجل تخفيف الازدحام الهائل في المعبر البري الوحيد لليمنيين مع السعودية. (26/3)
  • نجا محافظ تعز ووزير الدفاع اليمني ومعه رئيس هيئة الأركان من عملية استهداف بطائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثي فيما سقط قتلى وجرحى من أفراد الشرطة العسكرية المرافقة للوفد بمنطقة “الكدحة” بمديرية “المعافر” بمدينة تعز جنوبي اليمن. (25/3)

الملف الإقتصادي:

  • أقرت جماعة الحوثي مشروع قانون تحت مسمى “منع التعاملات الربوية” يعطيها حق الاستحواذ والسيطرة على جميع الودائع المصرفية في البنوك التجارية والإسلامية. وقد سبق أن انتقد القانون الحكومة الشرعية ومنظمة الأمم المتحدة وفريق خبراء لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن. (21/3)

الملف الحقوقي:

وفيه.. وفاة الناشط “حمدي المكحل” في ظروف غامضة داخل سجن للحوثيين في محافظة إب واعتقالات واسعة لمشيعين في جنازة “المكحل” رددوا شعارات مناهضة للحوثيين وإصدار محكمة تابعة لجماعة الحوثي حكمًا ضد ثلاثة ناشطين مشهورين على وسائل التواصل انتقدوا سلوك الجماعة وسطو مليشيا تابعة لـ”المجلس الانتقالي” الجنوبي على مقر جمعية الصحفيين اليمنيين.

  • استنكرت نقابة الصحفيين اليمنيين بشدة قيام قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا باقتحام ومصادرة مقرها في العاصمة المؤقتة عدن مطالبة بخروج المسلحين من مقرها دون قيد أو شرط. (1/3)
  • توفي الناشط حمدي عبدالرزاق “المكحل” بطريقة غامضة داخل مقر أمني خاضع لجماعة الحوثي في محافظة إب وسط اليمن وقد اتهمت جماعة الحوثي بتصفيته بعد توجيهه انتقادات شديدة للجماعة. (19/3)
  • أصدرت محكمة خاضعة لجماعة الحوثي في صنعاء حكمًا بالسجن على ثلاثة من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي وهم أحمد علاو (ثلاث سنوات) ومصطفى المومري (عام ونصف) وأحمد حجر (عام واحد) بعد نشرهم مقاطع مصورة ينتقدون فيها تدهور الأوضاع المعيشية والفساد في مناطق سيطرة الجماعة. (22/3)
  • شيع الآلاف من أبناء محافظة إب جثمان الناشط حمدي عبدالرزاق “المكحل” والذي تتوجه أصابع الاتهام إلى جماعة الحوثي بتصفيته فيما اعتدت قوات الأمن التابعة لها على المـشيعين بالضرب وإطلاق الرصاص في الهواء ونفذت حملة اختطافات واسعة بين المشيعين ردًا على ترديدهم هتافات مناهضة للجماعة. (23/3)

الملف الإنساني:

  • شكا الرئيس الدولي لمنظمة “أطباء بلا حدود” “کریستوس کريستو” من القيود الكبيرة التي تفرضها جماعة الحوثي على الأعمال الإنسانية في مناطق نفوذها ما يعرقل أداء مهام المنظمة بين المرضى والمحتاجين إلى رعاية طبية. (3/3)
  • قالت وكالة “أسوشيتد برس”: إن قيود الحوثيين المفروضة مؤخرًا على الرحلات الجوية الإنسانية من المرجح أن تؤدي إلى تضخيم معاناة اليمنيين في المناطق التي تسيطر عليها الجماعة بما في ذلك العاصمة صنعاء. (25/3)

عامة:

  • حصدت الطالبة اليمنية منار سلطان/ على المركز الأول عالميًا في مسابقة القرآن الكريم التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان في تنافس ضم (41) دولة. (10/3)
  • عثر على عضو المحكمة العليا القاضي فهيم الحضرمي ميتًا في شقته بالعاصمة المصرية القاهرة في ظروف غامضة وارتفعت مطالبات للحكومة بفتح تحقيق في الحادثة كونه أحد الأشخاص الذين شارك في تحقيقات ملف الاغتيالات بالعاصمة المؤقتة عدن. (13/3)

بيانات:

  • وثق مركز “رصد” للحقوق والتنمية في تقرير حقوقي حديث (393) حالة انتهاك بحق المدنيين في محافظة البيضاء وسط اليمن خلال العام الماضي (2022م). توزعت على الأطراف بالنسب التالية:

83% جماعة الحوثي

16% المجلس الانتقالي

1% جهات حكومية.

الانتهاكات في مديرية حسب الترتيب: الزاهر ذي ناعم القريشية رداع العرش المدينة.

(52) حالة قتل بينها 12 طفلًا و4 نساء.

(41) إصابة بينهم 14 طفلًا و4 نساء.

(٢٦) ضحية من المدنيين نتيجة الألغام والعبوات الناسفة.

(١٨٢) اعتقال تعسفي.

(49) تدمير منازل منها 2 تدميرًا كليا للمنازل و47 تدميرًا جزئيا.

(٩٢) واقعة اعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة منها ٢٠ حالة اقتحام منازل والعبث بالمحتويات و٢٢ حالة مصادرة ممتلكات خاصة (ارتكبتها جماعة الحوثي).

(١٣) حالة انتهاك للمساجد والمدارس.

(٢٦) حالة اعتداء وسوء معاملة ومنع من التنقل.

اضغط لتحميل الإحاطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى