مركز المخا يستعد لإطلاق دراسة اتجاهات الرأي العام الأول في اليمن مركز المخا للدراسات
في ندوة علمية...
مركز المخا يستعد لإطلاق دراسة اتجاهات الرأي العام الأول في اليمن
 
30/11/2021

يستعد "مركز المخا للدراسات الإستراتيجية" الإعلان عن نتائج (المؤشر اليمني) "ملخص اتجاهات الرأي العام حول الأوضاع الراهنة، ودور أطراف الصراع الداخلية والخارجية". وأشارت الدراسة، التي صدرت في (80) صفحة، ضمن ستة محاور، إلى نتائج الآراء والاتجاهات العامة للمجتمع اليمني حول الوضع في البلاد، ودور الأطراف الداخلية والخارجية، ومدى تأثيرها في مجريات الصراع المستمر منذ قرابة سبع سنوات

واعتمدت دراسة (المؤشر اليمني)، التي سيفصح عن نتائجها في ندوة علمية، ستعقد بمشاركة خبراء ومختصين في بحوث الرأي العام ودراسات الاستطلاعات، على منهجية إجراء المقابلات الميدانية بصورة فردية مباشرة (وجها لوجه)، للفئة المستهدفة من الذكور والإناث، لمن أعمارهم 18 عاما وما فوق.

 

شملت الدراسة -التي تعد الأولى من نوعها في اليمن، عقب اشتعال الصراع في 21 ديسمبر 2014م- (9) محافظات يمنية، وتوزعت على شريحة من المواطنين تمثل عينة للمناطق الحضرية. وبرغم

صعوبة الأوضاع والمخاطر الأمنية التي تعيشها اليمن إلا أن فريق العمل الميداني تمكن من إنجاز الدراسة الميدانية متجاوزا التحديات التي واجهته.

 

أظهرت النتائج التي خلصت لها الدراسة مدى وعي الداخل اليمني بمدى حضور الأطراف الخارجية في الصراع وتأثيرها على مسار الأحداث والأطراف الداخلية المتصارعة، ونظرة المجتمع لأولويات ومتطلبات عملية السلام في اليمن. يحضر الفعالية التي سيعلن فيها عن ملخص النتائج شخصيات سياسية وأكاديمية ومؤسسات بحثية وفكرية ومعنيين بالشأن اليمني وممثلين في السلك الدبلوماسي لدول عربية وأجنبية.