الإحاطة الشهرية:فبراير 2022 مركز المخا للدراسات
الإحاطة الشهرية:فبراير 2022
 
05/03/2022

* - خبراء عسكريُّون مصريُّون في جنوب اليمن

* - اليمن تخسر 126 مليار دولار خلال سنوات الحرب

* - الأمم المتحدة تصنف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"

* - مختطف بريطاني يتعرَّض للتعذيب بصنعاء

المشهد السياسي:

أخذت حادثة تكرار استهداف جماعة الحوثي لأبو ظبي، بالصواريخ والطائرات المسيرة، حيِّزًا مِن الإدانات الدولية، أعقبها مطالبات بفرض عقوبات، وتصنيفها منظمة إرهابية؛ أمَّا المبعوث الأممي فاكتفى بالحديث عن صعوبة الحل السياسي في اليمن، وأنَّ الأطراف لم تلتزم بتوجيهات المجلس.

  • اشتكى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في إحاطته أمام مجلس الأمن، مِن عدم الاستجابة لنداءات المجلس المتكرِّرة، والدَّاعية إلى ضبط النفس والتهدئة في اليمن. (16 فبراير)
  • التقى المبعوث الأممي الوفد المفاوض لجماعة الحوثي الموجود في العاصمة العُمانيَّة (مسقط)، في إطار مساعي إمكانية اللقاء بقادة الجماعة في صنعاء، بسبب رفضهم اللِّقاء به منذ تعيينه مبعوثًا للأمين العام إلى اليمن في أغسطس/ آب 2021م. (3 فبراير).
  • اعترف فصيل عراقي -ظهر فجأة- بمسئوليَّته عن استهداف أبو ظبي بالطَّائرات المسيرة؛ وجماعة الحوثي تواصل إرسال الطائرات، وتعد بمواصلة الاستهداف للإمارات.
  • قال المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ: إنَّ هجمات جماعة الحوثي، المدعومة إيرانيًّا، على مأرب وجنوب السعودية والإمارات، ستؤدِّي إلى مزيد مِن الخسائر، وهي تعرقل بصورة كبيرة مساعي السلام الملحَّة في اليمن. (14 فبراير).
  • انتقدت مندوبة الإمارات، أمام مجلس الأمن، عجز الأمم المتحدة، وتماهي مبعوثها الخاص حول التصعيد الأخير لجماعة الحوثي تجاه أبو ظبي. (17 فبراير).
  • إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تدرس فرض عقوبات جديدة على جماعة الحوثي وقادتها، ردًّا على تصعيدها الأخير بشنِّ هجمات عابرة للحدود، بطائرات مسيرة وصواريخ بالستيَّة، استهدفت السعودية والإمارات. (2 فبراير)
  • أكَّد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أنَّ الولايات المتحدة أرسلت المدمِّرة "يو. إس. إس. كول"، وطائرات مقاتلة مِن الجيل الخامس، لمساعدة الإمارات على مواجهة التهديدات الجديدة، المتمثلة بهجمات جماعة الحوثي. (2 فبراير)
  • دعت الخارجية الروسيَّة جميع الأطراف في اليمن إلى الامتناع عن أيِّ أعمال تؤدِّي إلى سقوط ضحايا بين السُّكَّان، وتخفيف التصعيد المتبادل بين جماعة الحوثي والتحالف. (25 يناير)
  • عبَّرت السَّفارة الأمريكية لدى اليمن عن قلقها البالغ مِن تدهور البيئة الإعلامية في اليمن، في أعقاب إغلاق جماعة الحوثي (6) إذاعات محلية في صنعاء. (1 فبراير).
  • أعلنت الأمم المتحدة عن التَّوصُّل إلى حلٍّ مبدئي وجزئي، للتَّخفيف مِن التهديد الذي يشكِّله خزَّان صافر النَّفطي العائم قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر، وذلك عبر اقتراح يفضي إلى نقل مليون برميل مِن النفط إلى سفينة أخرى. (6 فبراير)

المشهد العسكري:

بعد أيام من الحماس الذي رافق إطلاق عملية عسكرية للتحالف باسم "حرية اليمن السعيد"، قوات العمالقة تعيد تموضعها في شبوة بشكل مفاجئ، رافق ذلك انخفاض في مستوى العمليات العسكرية في مأرب، مع فتح جبهة عسكرية جديدة في المنطقة العسكرية الخامسة في حرض والتي تشهد تصعيدا متبادلا بين كر وفر.

  • ألوية العمالقة تعيد تموضع أجزاء مِن قوَّاتها في شبوة، بعد استكمال عمليَّة "إعصار الجنوب" في تحرير مديريَّات بيحان والعين وعسيلان. (28 يناير)
  •  وصول (7) "خبراء عسكريِّين مصريِّين" إلى محافظة شبوة جنوب اليمن، للإشراف على تدريب قوَّات العمالقة، المدعومة إماراتيًّا، و"التي شاركت في عمليَّات عسكرية بشبوة ومأرب". (29 يناير)
  • مقتل (5) مِن أفراد قوَّات العمالقة جرَّاء قصف صاروخي لجماعة الحوثي، استهدف تجمُّعًا للجنود في مديرية بيحان غربي محافظة شبوة. (29 يناير)
  • الأمم المتحدة توثِّق (1403) غارة جويَّة للتحالف، و(39) هجومًا بالصَّواريخ والطَّائرات المسيرة لجماعة الحوثي، خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي. (28 يناير)
  • التحالف يجدِّد نفيه القاطع استهداف مركز احتجاز في محافظة صعدة، مؤكِّدًا أنَّه سيقدِّم كافة الحقائق والمعلومات للفريق المشترك للتَّحقيق في مكتب تنسيق الشُّئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة. (الاستهداف المجهول خلف (91) قتيلًا، و(200) جريحًا، حيث يوجد فيه (1300) محتجز يمني، بينهم 700 وافد). (28 يناير)
  • التحالف يعلن بدء تنفيذ عملية عسكرية في العاصمة صنعاء، استجابة للتهديد، والضرورة العسكرية، لحماية المدنيِّين مِن الهجمات العدائية، وذلك بعد أسابيع قليلة مِن إطلاق عملية "حريَّة اليمن السعيد". (7 فبراير)
  • التحالف يعلن تدمير مركزي قيادة وسيطرة عسكريَّة تابعة لجماعة الحوثي، في محور حرض بمحافظة حجة، شمال غرب اليمن. (2 فبراير)
  • تمكنت جماعة الحوثي مِن فكِّ الحصار الذي فرضته قوَّات الجيش الوطني عن عناصر الجماعة في مدينة حرض، وتستعيد معسكر المحصام الإستراتيجي. (12 فبراير)
  • فصيل عراقي يعلن مسئوليَّته عن إطلاق (4) طائرات مسيرة على الإمارات، باسم فصيل "ألوية الوعد الصادق"، تداولت بيانه مواقع عراقيَّة مقرَّبة مِن إيران. (3 فبراير)
  • وفاة اللِّواء الركن عبدالله الصبيحي، قائد محور أبين قائد اللِّواء (39) مدرَّع، بعد معاناة مع المرض، وقد وصل جثمانه عبر مطار سيئون، بعد رفض "المجلس الانتقالي" عبور أسرته التي ترافق الجثمان عبر مطار عدن الدُّولي.
  • أوقفت اللجنة الطبية العسكرية علاج جرحى الجيش الوطني في الخارج، وذلك نتيجة التَّأخير المتكرِّر في صرف المبالغ المستحقَّة للعلاج، وتضرُّر عشرات المرضى مِن الروتين المتبع. (17 فبراير)

المشهد الأمني:

عودة جديدة لمسلسل الاغتيالات في صنعاء وعدن، مع إدانات رسميَّة وحقوقيَّة لحادثة إعدام مروعة لمتهم خارج القانون في محافظة أبين مِن قبل قوَّات تابعة لـ"المجلس الانتقالي"، ونجاح السلطة المحليَّة في تعز بتفكيك خليَّة كانت تخطِّط لأعمال إرهابيَّة.

  • مسلَّحون مجهولون يختطفون سيارة تابعة لفريق الأمن والسلامة في مكتب الأمم المتحدة، بين مديريَّتي مودية والوضيع جنوب شرق محافظة أبين، بمن فيها مِن موظَّفين (موظف الأمن والسلامة التَّابع للأمم المتحدة، وثلاثة موظفين أخرين)، وفشل ثلاث محاولات مِن الوساطات القبلية والعسكرية، في الإفراج عنهم. (12 فبراير)
  • أدانت إدارة أمن محافظة أبين قيام قوَّات مِن "الحزام الأمني" التَّابعة لـ"المجلس الانتقالي"، المدعوم إماراتيًّا، بعمليَّة إعدام في ميدان عام لمتَّهم بالقتل خارج إطار القانون. (12 فبراير)
  • الأمم المتحدة تعلن تسجيل دخول (5,940) مهاجر غير شرعي إلى اليمن، 85% مِنهم قادمين مِن أثيوبيا، مقارنة بـ(3,690) مهاجرًا دخلوا في ديسمبر/ كانون أوَّل الماضي، فيما عاد إلى الدَّاخل عدد (7,605) مغتربين، قادمين مِن السعودية؛ بسبب إجراءات السلطات السعودية الجديدة خلال الفترة ذاتها. (10 فبراير)
  • شرطة أمن محافظة تعز تضبط أربعة عناصر مِن تنظيم "داعش"، كانوا يخطِّطون لتنفيذ مخططات إرهابيَّة في المدينة. (22 فبراير)
  • نجاه القاضي أكرم قاسم اللاحجي، عضو النيابة الجزائية المتخصِّصة، الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في صنعاء، مِن محاولة اغتيال، إثر تعرضه لوابل مِن الرصاص، بالقرب مِن منزله بمنطقة صرِف بصنعاء. (29 يناير)
  • نجحت لجنة وساطة -تضمُّ قيادات عسكرية- في إطلاق سراح (4) مختطفين تابعين للقيادي في قوَّات "العمالقة"، حمدي شكري، و(4) آخرين، ينتمون لقوَّات "المجلس الانتقالي"، وكلا القوَّتين مدعومتين مِن التحالف. (4 فبراير)
  • نجاة مدير الدائرة المالية بوزارة الداخلية بالحكومة الشَّرعيَّة، نايف الحميدي، مِن محاولة اغتيال، بعبوَّة ناسفة وضعت في سيَّارته، وانفجرت أمام منزله، بالعاصمة المؤقَّتة عدن، قبل خروجه بدقائق، مسبِّبة أضرارًا كبيرة في المنازل المجاورة. (1 فبراير)
  • أطلقت السلطة المحليَّة في حضرموت سراح القيادي في "الهبَّة الحضرميَّة"، والوجاهة الاجتماعية البارزة، الشيخ صالح بن حريز، بعد اعتقال دام أسبوعين. (6 فبراير)

المشهد الاقتصادي:

كشفت الحكومة عن خسائر كبيرة تعرَّض لها الاقتصاد الوطني خلال سنوات الحرب، يجري ذلك التَّدهور مع تأخُّر وصول الوديعة السعودية المنتظرة، وذلك لتأمين أسعار الصرف وتأمين وصول الغذاء بشكل منتظم.

  • وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الشرعية يؤكِّد تدهور العملة المحليَّة أمام العملات الأجنبيَّة، بنسبة 500% مقارنة بعام 2014م، ومشيرًا إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي نتيجة الحرب بحوالي 50% خلال الفترة مِن 2014م – 2019م، وقدَّر تكلفة الفرص الضائعة خلال الفترة ذاتها مِن الناتج المحلِّي التراكمي إلى (126) مليار دولار في عام 2020م. (16 فبراير)
  • برأت لجنة العقوبات الدولية التابعة للأمم المتحدة، في تقرير جديد لعام 2022م، شركات هائل سعيد أنعم والحكومة اليمنية والبنك المركزي مِن تهم الفساد وغسيل الأموال، الَّتي سبق اتِّهامهم بها في تقرير عام 2020م. (25 يناير)
  • جماعة الحوثي تشدِّد مِن إجراءاتها لمنع وصول المشتقَّات النفطية إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتها، وتحتجز (120) شاحنة محمَّلة بمادَّتي البترول والدَّيزل في منطقة "حويشيان" شرق محافظة الجوف، وتمنع -في نفس الوقت- الشاحنات الفارغة مِن الوصول إلى المناطق المحرَّرة، لفترة أسبوعين شهدت فيها العاصمة صنعاء وباقي المحافظات أزمة مشتقَّات حادة. (31 يناير)
  • تقرير استقصائي لمنظمة سام يكشف عن عمليات مصادرة ونهب واسعة وممنهجة، لأموال وممتلكات مواطنين معارضين لجماعة الحوثي تمت تحت مسمى "الحارس القضائي"، مرجحة بأن قيمة الأموال والشركات والمؤسسات والجمعيات التي استولى عليها الحارس القضائي وحده تتجاوز (1,7) مليار دولار، فيما الأصول والعقارات والمنقولات التي تم السيطرة عليها تتجاوز (2) مليار دولار. (14 فبراير)
  • مكتب الضرائب في محافظة مأرب، يؤكِّد أنَّ الإيرادات خلال العام الماضي 2021م، بلغت 10 مليار ريال يمني، بزيادة مليار ريال يمني عن العام 2020م، وتمَّ توريدها كاملة، وبشكل منتظم، إلى البنك المركزي في عدن. (29 يناير)
  • الأمم المتحدة تعلن تقليص وإغلاق ما يقرب من ثلثي برامج المساعدات الرئيسية للأمم المتحدة في اليمن؛ بسبب فجوات التمويل، ومِن شهر مارس/ أذار القادم سيضطر (11) مليون شخص إلى الاعتماد على حصص غذائية مخفضة حسب المنظمة. (1 فبراير)
  • صُدِّرت أوَّل شحنة مِن المنتجات الزِّراعية المحليَّة باتِّجاه الصومال عبر ميناء المخا جنوب غربي البلاد، كأوَّل شحنة مصدَّرة منذ إعادة تدشين المرفأ التاريخي الواقع بالقرب مِن مضيق باب المندب الإستراتيجي، نهاية يوليو مِن العام الماضي. (15 فبراير)
  • كشفت منصَّة صدق اليمنية، في تحقيق اسـتقصائي، أنَّ المؤسَّسة العامة للاتصالات في صنعاء تحصَّلت، في عام 2021م، على مبالغ تتجاوز (240) مليون دولار أمريكي، مِن خدمة الإنترنت فقط، بعد وصول عدد المشتركين إلى 8 مليون شخص. (صدق.. منصَّة مستقلَّة تقوم بكشف الإشاعات والأخبار المزيفة). (13 فبراير)
  • حذَّرت شركة الموارد للخدامات التعليمية والصحية، المالكة لجامعة العلوم والتكنولوجيا، مِن التصرُّف بممتلكاتها في صنعاء وبقيَّة الفروع المنهوبة مِن قبل سلطة جماعة الحوثي، بعد الاستيلاء على الجامعة والمستشفى مِن قبل "الحارس القضائي". (18 فبراير)
  • أطلق سجناء أحد السُّجون، في مدينة إب الواقعة تحت سيطرة الحوثيِّين، نداء استغاثة؛ وذلك بعد تفشِّي الأمراض بين النُّزلاء، كما يتعرَّض مختطفون لابتزاز أقاربهم في صنعاء وفق تقارير حقوقيَّة، يجري ذلك مع تشكيك أممي في رواية الحوثيِّين بشأن وفاة أحد أبرز الشَّخصيَّات المتورِّطة في ابتزاز المختطفات القيادي "سلطان زابن".
  • كما تلقَّت منظَّمة رصد للحقوق والحريَّات نداء استغاثة مِن المختطفين والنُّزلاء في سجن الأمن السياسي الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي، في محافظة إب وسط اليمن. يُفيد النِّداء بانتشار واسع للأمراض في أوساط المختطفين. (22 فبراير).
  • أصدرت محكمة خاضعة لجماعة الحوثي حكمًا بإعدام ثلاثة مواطنين، وذلك بتهمة التَّخابر مع السُّعوديَّة والإمارات؛ بينهم أستاذ تربوي عمل مديرًا لأكبر مدرسة أهلية في اليمن. (23 فبراير)
  • رابطة أمهات المختطفين، تستنكر قيام جهاز الأمن والمخابرات التابع للحوثيين بمصادرة ملابس المختطفين المحتجزين في سجن شملان بصنعاء، بما في ذلك ملابسهم الداخلية والبطانيات والفرش، أثناء برد الشتاء وإتلاف الطعام الذي تقدمه العائلات. (2 فبراير)
  • صحيفة (ذا ناشيونال) البريطانية، تكشف تفاصيل حادثة تعذيب وحشية تعرض البريطاني المسلم "لوك سيمونز" (29 عامًا)، في سجون جماعة الحوثي بصنعاء، عام 2018. (3 فبراير)
  • شكَّك محقِّقو الأمم المتحدة في مزاعم جماعة الحوثي بوفاة مدير البحث الجنائي بصنعاء "سلطان زابن"، بعد أسابيع قليلة مِن إدراجه في قائمة العقوبات الدولية، بموجب قرار مجلس الأمن رقم (2564) 2021م، بعد اتِّهامه بممارسة تعذيب المختطفات وابتزازهن جنسيًّا. (31 يناير)
  • مقتل (5) مدنيِّين، وإصابة (28) آخرين، جرَّاء قصف صاروخي شنَّته جماعة الحوثي على حيٍّ سكني، وسط مدينة مأرب الَّتي تعرَّضت لأكثر مِن تسعة صواريخ خلال أقل مِن شهر. (26 يناير)
  • أكَّد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة في بيان، أمام اجتماع منظَّمة الطفولة اليونيسيف، على أنَّ عدد الأطفال المجنَّدين في صفوف جماعة الحوثي وصل إلى 30 ألف طفل. (9 فبراير)
  • أفاد تقرير حديث للمركز الأمريكي للعدالة عن قيام قوَّات "المجلس الانتقالي" الجنوبي، المدعوم إماراتيًّا، بتشريد (200) أسرة، في حي كريتر، بعد أن تعرَّضوا، خلال الفترة مِن 2- 12 أكتوبر/ تشرين أوَّل الماضي، للعديد مِن الانتهاكات أثناء تنفيذ حملة أمنيَّة. (1 فبراير)
  • كشفت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات عن وفاة (13) معتقلاً في سجون جماعة الحوثي، خلال العام الماضي، بينها أربع حالات تصفية. (2 فبراير)
  • مقتل امرأة في الخمسين مِن عمرها، تدعى "حياة علي قاسم"، برصاص قنَّاص يتبع جماعة الحوثي، في مديرية جبل حبشي، غربي محافظة تعز. (9 فبراير)
  • قالت منظمة "أنقذوا الطفولة": إنَّ مدنيًّا واحدًا قتل أو أصيب كلَّ ساعة في اليمن، خلال شهر يناير/ كانون الثَّاني الماضي؛ ويعدُّ مِن أكثر الشهور دمويَّة منذ التَّصعيد الأخير في عام 2018م، حيث أدَّى ذلك إلى مقتل أكثر مِن (200) بالغ و(15) طفل، وأصيب فيه (354) بالغًا و(30) طفلاً، بإجمالي (599) ضحيَّة مدنيَّة. (12 فبراير)
  • اعتدى مسلَّحون مِن جماعة الحوثي على أسرة مِن فئة المهمَّشين، وقاموا بإحراق منزلهم، في قرية رحيبة بمديرية خدير في محافظة تعز جنوبي غرب اليمن. (المهمَّشون مصطلح يطلق على فئة اجتماعية تنحدر مِن أصول أفريقيَّة). (11 فبراير).
  • التقت جماعة الحوثي بشخصيَّات مِن فئة المهمَّشين، ممَّن تسمِّيهم الجماعة (أحفاد بلال)، تزامنًا مع إعلانها تدشين حملة "إعصار اليمن"، لحشد مقاتلين إلى الجبهات. (17 فبراير)
  • أقدم مسلَّح في جماعة الحوثي على قتل والده الحاج "حميد محمَّد عبدالله" (٤٦ سنة)، بعد خلاف لفظي في قرية المجعارة، القريبة مِن مركز مديرية "بلاد الطَّعام"، بمحافظة ريمة؛ فيما أُدخِلت والدته قسم العناية المركزة نتيجة إصابتها الخطرة بطلق ناري. (14 فبراير)
  • دعت منظمة العفو الدولية للإفراج الفوري عن المواطن البريطاني، لوك سيمونز (29 عامًا)، والمختطف لدى جماعة الحوثي منذ عام 2017م، وتؤكِّد تعرُّضه للتعذيب الشديد. (5 فبراير)
  • وفاة الشيخ عبدربه داجي، أحد مشائخ آل سالم بمديرية كتاف بمحافظة صعدة، في سجون جماعة الحوثي، وذلك بعد تعرُّضه للتَّعذيب الشَّديد داخل السجن. (5 فبراير)
  • مقتل ثلاثة مدنيِّين مِن أسرة "بلكم"، بانفجار لغم زرعته جماعة الحوثي في مديرية التحيتا جنوبي الحديدة، غربي اليمن. (17 فبراير)
  • كشف موقع "المصدر أونلاين" الإخباري عن وثيقة خاصَّة، مؤرَّخة بـ(3/6/2018م)، تتضمَّن اعتراف زعيم جماعة الحوثي، عبدالملك الحوثي، بوقوع حوادث اغتصاب لأطفال حتَّى الموت، كانوا مقاتلين في صفوف جماعته. (10 فبراير)
  • اختطفت جماعة الحوثي الإعلامي عبدالرحمن سيف الشرعبي، والَّذي يعمل في الملحقيَّة الإعلاميَّة بالسَّفارة الأمريكية، بالعاصمة صنعاء. (21 فبراير).

......................

أخبار عامة:

  • وفاة اللِّواء نصَّار علي حسين الجرباني، رئيس المجلس العسكري للحركة الَّتي كانت تهدف للانقلاب على نظام الرَّئيس السَّابق، علي عبدالله صالح، في أكتوبر/ تشرين الثاني عام 1978م. (25 يناير)
  • آلاف مِن اليمنيِّين يحيون فعالية الذكرى الحادية عشر لثورة فبراير، في عدد مِن المحافظات المحرَّرة، أبرزها تعز ومأرب. (12 فبراير)
  • مقتل الصحفي مروان يوسف، أثناء تغطيته مواجهات بين قوَّات الجيش وجماعة الحوثي، داخل مدينة حرض، بمحافظة حجَّة، شمال غرب اليمن. (6 فبراير)
  • نجل نائب الرئيس الأسبق، علي سالم البيض، يشنُّ هجومًا عنيفًا على فعالية سياسية تابعة لحزب المؤتمر الشعبي العام (القطاع النسائي) في محافظة شبوة. (31 يناير)

تقرير الشَّبكة اليمنية للحقوق والحريَّات:

(1.134) اخطاف.

(35) طفل مختطف.

(38) امرأة مختطفة.

(92) إخفاء قسري (لا تعلم أسرهم عنهم شيئًا).

(42) سوء معاملة.

(11) تعذيب.

(18) اتِّخاذ دروع بشريَّة.

(4) تصفية داخل السُّجون.

(6) وفاة بسبب الإهمال في السُّجون.

(3) وفاة بنوبات قلبيَّة.

(2 فبراير)

................................

الألغام في اليمن:

المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام"

نزع (303,279) لغمًا، وذخيرة غير منفجرة، زرعتها جماعة الحوثي (المدعومة مِن إيران) منذ (2018م - 2022م)

 

  • (188,463) ذخيرة غير منفجرة.
  • (6,263) عبوَّة ناسفة.
  • (104 ,161) لغمًا مضادًّا للدَّبَّابات.
  • (4,392) لغمًا مضادًّا للأفراد.
  • (29.082.939) مترًا مربَّعًا مِن الأراضي اليمنيَّة ملوثة بالألغام تمَّ تطهيرها.

(1 فبراير)

..........................................

تجنيد الأطفال:

لجنة خبراء الأمم المتحدة المعنيَّة باليمن

توثِّق قيام جماعة الحوثي بتجنيد آلاف الأطفال:

2014م تجنيد (540) حالة، (39) حالة قتلت.

2015م تجنيد (600) حالة، (73) حالة قتلت.

2016م تجنيد (158) حالة، (88) حالة قتلت.

2107م تجنيد (526) حالة، (72) حالة قتلت.

2018م تجنيد (319) حالة، (121) حالة قتلت.

2019م تجنيد (70) حالة، جميعها قتلت.

2020م تجنيد (190) حالة، (86) حالة قتلت.

2021م تجنيد (64) حالة، جميعها قتلت.

(3 فبراير)

..............................

حالة النزوح:

وثَّقت الوحدة التنفيذيَّة لإدارة مخيَّمات النازحين قرابة ألفي أسرة يمنيَّة (11,813 فردًا) نزحت، خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، في (11) محافظة يمنيَّة:

الحديدة (575).

مأرب (547).

تعز (240).

شبوة (182).

الضالع (119).

حضرموت (95).

أبين (93).

عدن (49).

حجَّة (25).

المهرة (19).

لحج (19).

85% مِن الأسر النازحة استقبلت في (مأرب، شبوة، الحديدة، تعز).

15% توزَّعت على محافظات (عدن، أبين، الضَّالع، حجَّة، المهرة، حضرموت، لحج).

(7 فبراير)

.........

انتهاكات حقوق الإنسان في محافظة إب:

الشَّبكة اليمنيَّة للحقوق والحريَّات توثق قيام جماعة الحوثي بارتكاب (3.400) جريمة وحالة انتهاك بحقِّ المدنيين، خلال (2020 - 2021م) في محافظة إب وسط اليمن.

(3.419) انتهاكًا بحقِّ المدنيين في محافظة إب مِنها:

(213) جريمة قتل مدنيِّين، بينهم أطفال ونساء.

(189) مصاب.

(121) اعتداء بالضَّرب.

(26) اعتداء على أطفال.

(21) اعتداء على نساء.

(18) اعتداء على مسنِّين.

(13) جريمة اغتيال.

(9) إعدام وتصفية لقيادات سياسيَّة ووجاهات اجتماعية.

(9) جرائم قتل وتَّعذيب لمختطفين.

(482) اختطاف، بينهم أطفال ونساء.

(65) تعذيب.

(532) اعتداء ومداهمة لممتلكات عامة وخاصة.

(492) منشأة سكنية تعرَّضت للاقتحام والتفتيش.

(12) منزلًا تمَّ تفجيره.

(65) مزرعة تمَّ نهبها.

(12) مزرعة تمَّ إتلافها كليًّا.

(38) مركبة ووسيلة نقل خاصَّة نهبت.

(32) احتلال مدرسة.

(9) مدارس حوِّلت إلى سجون خاصة.

(1,322) طفلًا تحت سنِّ (17) عامًا جنِّدوا.

(278) أسرة شرِّدت.

(18 فبراير)
لتحميل الكتاب pdf اضغط هنا