ندوة نقاشية عن “دور المجتمع المدني والتضامن الإقليمي في مواجهة الحروب والكوارث الطبيعية

Getting your Trinity Audio player ready...

نظم مركز المخا للدراسات الاستراتيجية ومركز أورسام، ندوة نقاشية عن “دور المجتمع المدني والتضامن الإقليمي في مواجهة الحروب والكوارث الطبيعية”، حضرها عدد من الباحثين والمهتمين، وتخللها إفطار رمضاني.

وشهدت الندوة حضور لرؤساء مراكز دراسات وجامعات عربية وتركية، بالإضافة إلى باحثيين يمنيين وعرب وأتراك، تحدثوا عن أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في أوقات الكوارث والأزمات والحروب، وذلك لما تقوم به من دور محوري في ترسيخ أسس التعاون الانساني وتقديم الدعم بأشكاله المتنوعة، حيث تضطلع بمهام المساعدة التطوعية لإنقاذ الضحايا ومساعدتهم.

لافتين إلى أن الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في تركيا وسوريا أظهر مدى اللُحمة الحقيقية على المستوى الدولي لجهود البحث والإنقاذ والإغاثة في أعقاب كارثة طبيعية في هذا القرن، وما مثله التضامن الإقليمي والدولي ومؤسسات المجتمع المدني من المشاركة في إدارة الكوارث والتخفيف من وطأة المعاناة ومساعدة الضحايا والمساهمة في إعادة الإعمار.

مشيرين إلى أن الاستعداد للمخاطر المرافقة للأحداث الخطيرة وفهمها واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد منها يقلل من آثارها السلبية وأضرارها، والمشاركة في الإدارة المجتمعية للكوارث تحسن كثيرًا استعداد المجتمع وقدرته على المواجهة.

وأوصت الندوة بتعزيز استراتيجية التأهب من أجل مضاعفة الجهود والاستجابة لحالات الطوارئ وتعزيز قدرات المجتمعات المحلية والأفراد في سبيل تخفيف المعاناة والحد من تقليل الخسائر البشرية والمادية.

تحدث في الندوة، أ.عاتق جار الله رئيس مركز المخا للدراسات، والبروفيسور أحمد أويصال رئيس مركز أورسام، ومسك الجنيد المدير التنفيذي لمؤسسة توكل كرمان، ورئيس جامعة بن خلدون رجب شنتورك، وطرح العديد من الباحثيين والمهتمين جٌملة من الرؤى والأفكار والتوصيات في ختام الندوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى