الإحاطة الشهرية – مايو 2023

Getting your Trinity Audio player ready...

سياسي

انتظمت التحركات في اليمن خلال شهر مايو الجاري ضمن ثلاث سياقات يرتبط الأول بجهود المجتمع الدولي تتقدمهم الأمم المتحدة لبحث عملية السلام وإنهاء الحرب وهي جهود حالت جماعة الحوثي دون تقدمها أو إحداثها لأي اختراق في جدار الأزمة؛ ويتعلق الثاني بالحوار بين السعودة وجماعة الحوثي والذي يشهد مدا وجزرًا ومراوحة بين التطمين والتهديد؛ ويتصل الثالث بالنشاط الكبير لـ”المجلس الانتقالي” المدعوم إماراتيا في السير نحو مشروع الانفصال بالتزامن مع الذكرى الثالثة والثلاثيين لقيام الوحدة اليمنية.

– اتهمت جماعة الحوثي (المدعومة من إيران) الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة بالعمل على إفشال جهود السلام الجارية في اليمن. (1/5)

– أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن “هانس جروندبرج” اختتام مناقشات وصفها بالإيجابية أجراها مع جماعة الحوثي تتضمن مشروع اتفاق حول استئناف صادرات النفط (المتوقفة بسبب تهديدات الجماعة بالاستهداف لها بالطيران المسير) وفتح الطرقات الرئيسة في تعز المحاصرة (منذ ثمان سنوات) وصرف المرتبات لجميع موظفي القطاع العام. (3/5)

– نظم “المجلس الانتقالي” المدعوم إماراتيا فعاليات مؤتمر “اللقاء التشاوري الجنوبي” في العاصمة عدن في محاولة لاحتواء المكونات والتشكيلات الجنوبية الداعمة لمشروع الانفصال. (4/5)

– وصف السفير الفرنسي لدى اليمن “جان ماري صفا” الحوثيين بأنهم “أعداء أنفسهم” مستبعدًا وجود معتدلين في داخل الجماعة بسبب إصرارهم على استمرار الحرب ووضع العراقيل أمام جهود عملية السلام. (12/5)

– اتهم المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن “تيم ليندركينغ” إيران بمواصلة تهريب الأسلحة والمخدرات إلى جماعة الحوثي وتأجيج الصراع المستمر منذ ثمان سنوات. (12/5)

– رفض (٢٠) مكون من محافظة حضرموت التعامل مع “المجلس الانتقالي” بعد وصول قوات عسكرية تابعة لـ”الانتقالي” إلى ساحل المحافظة. (18/5)

– استدعت السعودية مكونات سياسية وقبلية ومجتمعية حضرمية رافضة لمشروع “المجلس لانتقالي” الانفصالي إلى الرياض بغية التشاور حول خطوات التصعيد التي قام بها “المجلس الانتقالي”. (20/5)

– تجاهلت القمة العربية التي عقدت في مدينة جدة بالسعودية في بيانها الختامي التأكيد على التزام القادة العرب بوحدة اليمن وسلامة أراضيه رغم مطالبة الحكومة اليمنية بذلك خلال الاجتماعات التحضيرية للقمة. (20/5)

– كشف موقع “إنتليجنس أونلاين” وهو موقع استخباري فرنسي عن قيام شخصيات انفصالية بتحركات مكثفة في دوائر صنع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية بمساندة لوجستية من دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم خيار الانفصال في اليمن. (21/5)

– أعلنت شركة “أنتون” الصينية إلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة النفط التابعة لحكومة جماعة الحوثي غير المعترف بها لعدم وجود فهم كاف للمعلومات ذات الصلة سابقًا بعد أيام من توقيع المذكرة بشأن تطوير حقول النفط اليمنية واحتجاج الحكومة رسميا أمام الحكومة الصينية. (22/5)

– التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي د. رشاد العليمي رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد بعد يوم واحد من لقاء عقده ومعه أعضاء المجلس بوزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في العاصمة السعودية الرياض. (23/5)

– جدد مجلس التعاون الخليجي تأكيده على وحدة واستقرار اليمن ودعم جهود إنهاء الحرب وإحلال السلام وفق المرجعيات الثلاث في لقاء جمع وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك بأمين عام المجلس. وقد أتى التأكيد بعد انتقادات واسعة بسبب تجاهل بيان القمة العربية سلامة ووحدة أراضي الجمهورية اليمنية. (25/5)

– اتهمت الحكومة الشرعية جماعة الحوثي باستخدام ملف السياسي والقيادي في حزب “التجمع اليمني للإصلاح” محمد قحطان والمختطف لدى الجماعة للمزايدة الإعلامية والابتزاز وذلك بعد رفضها الكشف عن مصيره المجهول منذ اختطافه قبل ثمان سنوات وعرقلة اتفاق يقضي بتبادل الزيارات لجميع السجناء على ذمة الحرب بين الطرفين. (25/5)

– أكد محافظ المهرة محمد علي ياسر على وحدة الصف بين اليمنيين والمضي قدمًا في بناء مؤسسات الجيش والأمن بعيدًا عن المشاريع التقسيمية؛ في إشارة لمشروع “الانتقالي” الانفصالي. (26/5)

أمني

تشكيل خلية تتبع الحوثيين للتجسس على المنظمات الدولية العاملة في مناطق سيطرة الجماعة بينها العاصمة صنعاء واستمرار استفادتها من مؤسسة الاتصالات التي تسيطر عليها إضافة إلى استمرار نشاط التهريب للأسلحة والمخدرات رغم التهدئة والاتفاق الأخير بين السعودية وإيران برعاية صينية مع تأكيد الجماعة على إمكانية العودة إلى خيار الحرب.

– أعلنت البحرية الأمريكية ضبط شحنة مخدرات على متن سفينة إيرانية تحوي (4,330) رطلًا من الهيروين في الممر الدولي بخليج عمان وهي واحدة من أشهر طرق التهريب إلى اليمن. (11/5)

– قتل أربعة من المصلين وجرح ثلاثة عشر آخرون داخل مسجد قرية المنصورة بمديرية القريشية في محافظة البيضاء (وسط البلاد) والواقعة تحت سلطة جماعة الحوثي بعد إلقاء قنبلة وإطلاق رصاص مباشر على المصلين أثناء صلاة الجمعة. (12/5)

– كشفت شركة “ريكوردد فيوتشر- Recorded Future” وهي شركة متخصصة في الأمن السيبراني عن قيام مجموعة قرصنة مرتبطة بجماعة الحوثي بالتجسس على منظمات دولية وشركات إعلام وسياسيين في شبه الجزيرة العربية. (17/5)

– ضبطت وزارة الداخلية التابعة للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا في منفذ شحن بالمهرة معدات اتصالات كانت في طريقها إلى جماعة الحوثي تتضمن (11) كبينة تغذية وتنظيم محطات شبكات اتصالات (PAELTA) بقوة (Am63) إلى جانب (181) كرتونًا بها محولات طاقة كهربائية و(8) قطع أدوات كهربائية تابعة للمحولات. (يربط منفذ شحن بين اليمن وسلطنة عمان وهو من أهم المنافذ التي يجري فيها التهريب على مدى سنوات الحرب). (18/5)

– نجا الرائد أحمد محسن السليماني أركان اللواء الأول دفاع- شبوة الموالي للإمارات من محاولة اغتيال بطائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثي وذلك أثناء وجوده في معسكر بمنطقة مصينعة بمحافظة شبوة. (23/5)

– شنت جماعة الحوثي حملة أمنية لتعقب شبان قاموا بإزالة شعاراتها الطائفية في محافظة إب (وسط اليمن) واستبدالها بشعارات تمجد الوحدة اليمنية. وكانت جماعة الحوثي قد ابتكرت -قبل سنوات- مناسبة خاصة بها تحت مسمى “يوم الصرخة” في ذات التوقيت الخاص باليوم الوطني للوحدة اليمنية. (24/5)

عسكري

رغم التأكيدات الدولية عن خيارات السلام وإنهاء الحرب في اليمن إلا أن ثقارير تشير الى أن جماعة الحوثي تقوم بحشد عسكري باتجاه مدينة مأرب مع احتمالية نشوب الحرب من جديد في أي لحظة خلافًا لخفض التصعيد الذي كانت تشهده البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية مع استمرار جماعة الحوثي في الاغتيالات واستهداف القادة العسكريين في أكثر من جبهة عبر الطائرات المسيرة كما جرى في تعز وشبوة والضالع وأبين.

– وصل موكب اللواء فيصل رجب إلى مديرية المحفد بمحافظة أبين (جنوب البلاد) برفقة الوفد القبلي وقيادات عسكرية بعد قرابة ثمان سنوات قضاها في سجون جماعة الحوثي بصنعاء حيث أطلق سراحه مؤخرًا بوساطة قبلية. (2/5)

– اغتالت جماعة الحوثي مدير الأمن السابق لجبل حبشي العقيد توفيق جباري الوقار بطائرة مسيرة في منطقة الكدحة غربي مدينة تعز وسط البلاد. (7/5)

– نفذت جماعة الحوثي حملة عسكرية تتقدمها دبابات وأطقم عسكرية ومدرعات على قرية بمديرية السوادية بمحافظة البيضاء (وسط البلاد) وقامت باختطاف شباب من المنطقة ووجهات اجتماعية بينهم الشيخ حسين الخضر السوادي. (9/5)

– دفعت جماعة الحوثي بتعزيزات عسكرية كبيرة نحو محافظة مأرب (شرقي صنعاء) استعدادًا على ما يبدو لجولة جديدة من الحرب. (ظهر خطاب جديد لزعيم جماعة الحوثي يلوح بالعودة إلى الحرب في حالة فشل الحوار مع السعودية). (21/5)

اقتصادي

أطلق الاتحاد العام للغرفة التجارية بصنعاء نداء استغاثة لحماية التجار من تصفية شاملة تجريها جماعة الحوثي والدولار يواصل التدهور أمام العملات الأجنبية واتهام شركة الغاز لجماعة الحوثي بمنع وصول مقطورات الغاز القادمة من مأرب والاعتماد على الغاز المستورة وبيعه للمواطنين بأسعار مرتفعة والاستفادة من فوارق اسعاره.

– أطلقت جماعة الحوثي حملة واسعة لإغلاق شركات ومحلات تجارية ومطاعم ومخابز تحت مبرر “ضبط الأسعار” لمنشآت كبيرة ومتوسطة وصغيرة خاصة في محافظات مختلفة واقعة تحت سيطرتها بينها شركه “نادفود للألبان” التابعة لمجموعة هائل سعيد أنعم كبرى الشركات في اليمن. وقد صدر بيان شجب وتنديد من قبل نادي رجال الأعمال والغرفة التجارية بصنعاء تجاه إجراءات الحوثيين هذه. (3/5)

– أعلن البنك المركزي اليمني عن بيع (20) مليون دولار من أصل (30) مليون دولار عرضها في مزاد علني فيما سجل الريال اليمني أعلى تراجع له مقابل الدولار منذ إعلان نقل السلطة لمجلس القيادة الرئاسي قبل نحو عام.. (16/5)

– حذر البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن من فتح حسابات في منشآت الصرافة وإيداع الأموال بها بسبب الانهيار المتواصل للعملة الوطنية أمام العملات الصعبة. (18/5)

– اتهمت شركة الغاز اليمنية جماعة الحوثي بمنع وصول الغاز المنزلي القادم من محافظة مأرب إلى مناطق سيطرتها مستبدلة إياه بغاز مستورد عبر ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرتها. (الحكومة تتهم الجماعة بفرض شراء الغاز المستورد على المواطنين بالقوة مع بيعه بأسعار مرتفعة وصرف تلك المبالغ لصالح الحرب). (23/5)

– استنكر الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية وغرفة أمانة العاصمة عملية التصفية التي تمارسها سلطات جماعة الحوثي بحق القطاع الخاص في صنعاء ومناطق سيطرتها. (26/5)

إنساني

– دعت الجامعة البهائية العالمية المجتمع الدولي لإلزام جماعة الحوثي بإطلاق سراح (17) شخصًا من البهائيين اختطفتهم جماعة الحوثي بصنعاء أثناء وجودهم في تجمع سلمي. (26/5)

– أعلن مكتب الصحة في تعز تسجيل أكثر من ثمانية آلاف حالة إصابة بحمى الضنك والملاريا خلال أربعة أشهر مضت من العام الجاري. (7/5)

– أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة عن نزوح أكثر من (19) ألف يمني بين 1 يناير وحتى 13 مايو (2023م) لعدد (19,116) فردًا يمثلون (3.186) أسرة لأسباب متعلقة بالنزاع الدائر في البلاد منذ ثمان سنوات. (16/5)

– أكدت وزارة الصحة التابعة للحكومة الشرعية على استقبال اليمن (٥٥) ألف لاجئ من القرن الأفريقي منذ مطلع العام الجاري. (17/5)

– حذرت الأمم المتحدة من أن نقص التمويل سيعرض الاستجابة الإنسانية المنقذة لملايين الأرواح في اليمن للخطر وسيؤدي إلى تقليص معظم الأنشطة والخدمات الضرورية خلال الستة الأشهر المقبلة. (26/5)

عامة

– أعلنت السلطة المحلية في محافظة حضرموت تسلمها مطار الريان الدولي بعد سبع سنوات من إغلاقه من قبل القوات الإماراتية التي حولته إلى قاعدة عسكرية وسجن سري. وقد سبق أن صدرت إعلانات بإعادة تشغيل المطار لكنه توقف لمرات عدة دون معرفة الأسباب. (8/5)

– نظمت نقابة الصحفيين اليمنيين جلسة استماع للصحفيين المحررين من سجون جماعة الحوثي عبدالخالق عمران وتوفيق المنصوري وحارث حميد وأكرم الوليدي بمشاركة مجلس النقابة وقيادة الاتحاد الدولي للصحفيين. وكان الصحفيون المذكورون قضوا ثمان سنوات في سجون جماعة الحوثي تعرضوا خلالها لصنوف من التعذيب. (3/5)

اضغط لتحميل الإحاطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى